وزير الفلاحة :تكثيف الحواجز الأمنية بالجهة الغربية للبلاد لمنع انتشار وباء الحمى القلاعية

دعا وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري أمس الاثنين من ولاية المدية الجهات الأمنية الى تكثيف الحواجز الأمنية على مستوى محاور الطرقات المؤدية للجهة الغربية للبلاد لمنع انتشار وباء الحمى القلاعية.

و أكد الوزير أن منع انتشار هذا الوباء " يتوقف بنسبة كبيرة على فطنة و جهود مصالح الأمن و تطبيقهم الصارم للقوانين في حق كل من يخالف التعليمات التي تم تحديدها لتطويق هذا المرض على غرار منع تنقل الماشية.

و بخصوص غلق أسواق الماشية في ظل اقتراب عيد الأضحى أكد الوزير أن " هناك متسع من الوقت قبل حلول هذه المناسبة الدينية " مشيرا إلى أنه " لم يتم لحد الساعة تسجيل أية إصابة لهذا الوباء وسط الأغنام. " 

و ذكّر وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري بالإجراءات الاستعجاليه التي اتخذتها وزارة الفلاحة على إثر انتشار فيروس الحمى القلاعية بـ19 ولاية وهذا خلال زيارته لولايتي البليدة و المدية حيث حث على منع تحرك الحيوانات و تطويق أماكن الرعي إضافة إلى غلق كل أسواق الماشية و الانطلاق في عملية تطهير الأماكن التي عرفت انتشار المرض.

و أكد الوزير أنه لا توجد خطورة في استهلاك لحوم و حليب الأبقار على صحة المواطن عند استهلاكه للحوم و حليب الأبقار الموجودة في السوق اثر انتشار مرض الحمى القلاعية. و أضاف الوزير أن الإجراءات التي اتخذت من طرف البياطرة يجب أن تطبق لمحاربة هذا الوباء قائلا أنه لا توجد خطورة على صحة الإنسان.

 و أوضح الوزير أنه تم تلقيح و إعادة تلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار على المستوى الوطني، مؤكدا أن مليونا آخر من الجرعات سيتوفر خلال الأيام القليلة المقبلة. و تعهد وزير الفلاحة بتعويض الموالين المتضررة أبقارهم و تقدم لهم المساعدات و الدعم بنسبة 80 بالمائة من ثمن البقرة الحلوب و 20 بالمائة يسترجعها المربي من بيعه للحم. و شدد الوزير على التحلي بالمسؤولية و احترام توجيهات البياطرة الذين يقومون بحملة تلقيح وطنية، مع حملة التحسيس و التوعية لاحتواء الأزمة. 

 من جهتهم قال أحد الموالين إنه قام بذبح أبقاره المتضررة و غيرها طبقا للتعليمات التي أعطيت لهم  من طرف البياطرة بينما ذكر آخر أنه قام بتلقيح كل ماشيته ثم نحرها و الإسطبل مفرع من الأبقار .

تسجيل أول إصابة لبقرة بالحمى القلاعية بولاية بسكرة 

أوضح مدير المصالح الفلاحية لولاية بسكرة كمال عتروس لإذاعة الجزائر ببسكرة ،أن المصالح الفلاحية  سجلت أول حالة للحمى القلاعية شملت بقرة يملكها مربي بناحية لوطاية شمال بسكرة  بعد تحققها من الإصابة بعد إجراء التحاليل  بمخبر بالجزائر العاصمة  ،و فور التأكد من الخبر اتخذت المصالح المعنية على إثرها الإجراءات الضرورية لتطويق الوضعية بما في ذلك تحسيس المربين بالمنطقة.

و ذكر عتروس بأنه تم في وقت سابق من السنة الجارية القيام بسلسلة تدابير وقائية جوارية عبر إقليم ولاية بسكرة تمثلت خاصة في تنصيب خلايا متابعة للحمى القلاعية عبر مجموع بلديات الولاية وتسخير بيطريين  معتمدين لتلقيح رؤوس الماشية و إغلاق أسواق الماشية وتنشيط حملات توعية في أوساط المربين.

غليزان  تسجل أول حالة للحمى القلاعية

علم من المفتشية البيطرية لولاية غليزان أنه تم مساء اليوم الاثنين تسجيل أول حالة للحمى القلاعية  حيث اكتشفت ذات المصالح بقرة مصابة بداء الحمى القلاعية بمستثمرة لأحد الخواص بمنطقة "الجبابرة " بزمورة  جنوب الولاية  يمتلك 44 رأسا من الأبقار.

وفور اكتشاف هذه الحالة تم ذبح الـ 44 رأسا من البقر و أخذ عينة للتحليل بالمخبر الجهوي للبيطرة بمستغانم ، وكانت ذات المصالح قد اتخذت في السابق جملة من الإجراءات الوقائية للمنع من انتقال عدوة الداء إلى الولاية ومنها  تلقيح البقر ضد داء الحمى القلاعية بالولاية وغلق أسواق الماشية والأبقار مع منع لتنقلها سواء داخل أو خارج الولاية.

 

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية