مخطط إسرائيلي للاستيلاء على القدس بإلغاء الوجود الفلسطيني بها واستبدالهم بمستوطنين

نبه "مركز القدس للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" من أن الاحتلال الاسرائيلي يعمل لتحقيق مخطط إفراغ مدينة القدس من 200 ألف فلسطيني واستبدالهم بـ 300 ألف مستوطن، مؤكدا أن هناك خشية على الوجود الفلسطيني ولذلك فان المرحلة المقبلة ستكون الأصعب و الأخطر على القدس وستمس حياة جميع المقدسيين.

وفي هذا الصدد حذر زياد الحمورى مدير "مركز القدس للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" في تصريحات صحفية اليوم الأحد إلى أن "إسرائيل تحاول استغلال انشغال الفلسطينيين بتداعيات عدوانها على قطاع غزة من أجل الاستعجال في تنفيذ بعض المخططات سواء بالمسجد الأقصى المبارك أو مدينة القدس عامة".

وأوضح  الحموري أن "هناك اعتداءات غير مسبوقة" بحق المصلين بالأقصى والمقدسيين بشكل عام لأن الإسرائيليين لديهم هدف واحد وهو إفراغ المدينة من سكانها واستبدالهم بمستوطنين لذا فهم يستغلون الظروف الحالية لتنفيذ هذا المخطط. ولفت الحموري إلى أن الاحتلال يحاول الآن إنهاء عملية الاستيلاء على المدينة و إلغاء الوجود الفلسطينى فيها خاصة أن عملية التهويد "باتت قاب قوسين أو أدنى".

توني بلير في القاهرة لبحث تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط

وصل توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط اليوم الأحد إلى القاهرة في زيارة لمصر تستغرق يوما واحدا. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) أن بلير سيبحث خلال الزيارة مع عدد من المسؤولين المصريين تطورات عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى استمرار التهدئة في قطاع غزة.

وتوصلت مصر مؤخرا إلى اتفاق تهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل تم بموجبه وقف إطلاق النار بعد عدوان دام حوالي 50 يوما  والاتفاق على فتح المعابر مع غزة  وذلك بعد جولات ماراتونية من التفاوض غير المباشرة. 

 

العالم, الشرق الأوسط