قاضي يصرح : مشاريع الطرقات والطرقات السريعة والمينائية تتقدم بوتيرة مرضية

صرح وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي هذا الجمعة خلال زيارته إلى تلمسان أن "مشاريع الطرقات والطرقات السريعة والمينائية التي توجد في طور الانجاز يتقدم بوتيرة مرضية".


وألح الوزير على المؤسسات المنجزة لمختلف المشاريع لمضاعفة الجهود و العمل على مدار 24 ساعة للانتهاء منها آجالها المحددة ." 

وقد استهل وزير الأشغال العمومية زيارته بوضع  حجر الأساس للانجاز نفق على مستوى الطريق الوطني 22 الرابط بين الجامعة شتوان ومركز مكافحة السرطان لذات  البلدية.

وسينتهي هذا المشروع في 2015 ، حيث سيمسح حسب الشروحات المقدمة للوزير بالقضاء على نقاط التقاطع بالطريق الوطني 22 على مستوى المداخل الرئيسية لجامعة شتوان ومركز مكافحة السرطان، كما سيمسح هذا المشروع بتحسين انسيابية حركة المرور و التقليص من أخطار حوادث المرور، حسبما أشير إليه.

كما زار الوفد الوزاري مشروع انجاز محول عين يوسف الممتد على 356 متر طولي قبل الدخول إلى جنوب مدينة الرمشي لتدشين محول آخر، واطلع الوزير الذي كان مرفوقا بالسلطات المحلية على مشروع بناء المنشآت لتحسين ظروف الدخول إلى ملجأ الصيد لهنين  .

وبالفعل فان المنشات الجديدة التي توجد في طور الانجاز منها أرضية يابسة الميناء الممتد على نصف هكتار وحوض جديد يتسع ل5ر3 هكتار الذي رصد له غلاف مالي يقدر بأكثر من  6ر1 مليار دج  يسمح بتطوير الصيد وامتصاص البطالة بهذه المنطقة الساحلية ، حيث أنه سيستحدث هذا  المشروع ما يقل عن 250 منصب شغل دائما و 120 آخر مؤقتا .

وبالقرية  الساحلية  ل" سيدي يوشع زار الوزير مشروع انجاز الميناء الجديد للصيد التي ستنتهي الأشغال بهذه الهيكل المينائي في 2017 ويتسع ل 295 وحدة،مما سيساهم في بصفة محسوسة في فك الاختناق على ميناء المختلط لغزوات .

للإشارة حضر وزير الأشغال العمومية بهذه المدينة انطلاق أشغال مشروع "الربط " للطريق السريع الرابط بين ميناء الغزوات بالطريق السيار شرق -غرب على مسافة إجمالية  تصل إلى 41 كلم، وأسند  هذا المشروع لمؤسسة صينية .

ويدخل هذا المشروع في إطار برنامج للانجاز المشاريع الكبرى الهيكلة للمخطط الوطني للتهيئة العمرانية وللمخطط المدير للطرقات والطرقات السريعة 2005-2025 الذي بادر به رئيس الجمهورية ، ويندرج هذا المشروع في إطار التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة حسبما أشير إليه .

وبعين المكان تلقى الوفد الوزاري عدة معلومات حول مشروع انجاز الطريق الاجتنابي على مسافة 59 كلم الرابطة بين مدينة الغزوات و مرسى بن مهيدي، حيث انطلق هذا المشروع في أبريل 2013 وسيتم الانتهاء منه في أوت 2015، ويعرف تقد ما في الأشغال بنسبة 40 بالمائة .

وبالمنطقة الحدودية لمغنية اطلع الوزير الأشغال العمومية على أشغال انجاز الطريق الوطني المزدوج  7 بين مغنية و المرسى بن مهيدي الممتد على 60 كلم والذي يسجل في بعض أجزاءه  تأخرا .

واختتم الوزير زيارته بتلمسان بزيارة مشروع انجاز الطريق الجانبي لمغنية الممتد على 11 كلم انطلاقا من بلدية حمام بوغرارة ، مما سيسمح  بفك الخناق ظ على مدينة  مغنية وتحسين في  حركة المرور و تقليص أخطار الحوادث المرور، حسبما أشير إليه ذلك قبل  أن يقوم  بزيارة على مستوى بلدية أولاد رياح  فضاء الاستراحة بالطريق السيار شرق -غرب ، ويسجل هذا المشروع تقدما ب 85 بالمائة و سيتم إنهاءه وفق الآجال المتوقعة في نوفمبر 2014.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

وسوم:

اقتصاد