عائشة باركي للقناة الأولى: فتح أقسام باللغة الأمازيغية لمدارس محو الأمية خلال الأسابيع المقبلة

كشفت رئيسة جمعية "إقرأ" عائشة باركي، عشية الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي الجديد لمحو الأمية، عن إطلاق برنامج جديد( afif) خاص بمحو أمية المرأة و  إدماجها، و ذلك بالتنسيق مع وزارة التكوين المهني، بالإضافة إلى فتح أقسام باللغة الأمازيغية خلال الأسابيع المقبلة.

و قالت عائشة باركي، في حوار لها ضمن برنامج "ضيف الصباح" لهذا الأحد على القناة الأولى ، أن برنامج (عفيف) هو النموذج الأصلح للقضاء على أمية المرأة و تذليل صعاب إدماجها،  موضحة أن شهادات المتعلمين الجدد في إطار محو الأمية معترف بها و تؤهلهم للاستفادة من برامج التكوين المهني و تحصيل مناصب شغل مستقبلا، و ذلك وفقا لاتفاقية بين جمعية "إقرأ" و وزارة التكوين المهني.

و ترى المتحدثة أن الوقت قد حان لتعميم  الإستراتيجية الوطنية الخاصة بمحو الأمية في الجزائر  نظرا  لنجاحها في بلوغ الأهداف المسجلة و خفض معدل الأمية بنسب مشرفة مكنتنا من نيل جائزة اليونيسكو لمحو الأمية لهذا العام.

و أضافت، أن تدني عدد المسجلين الجدد في مراكز محو الأمية لهذا الموسم الدراسي، و الذي لم يتعد 99 ألف طالب، يعد مؤشرا جيدا لانخفاض نسبة الأميين.

كما تطرقت عائشة باركي إلى تجربة التعليم في الجزائر قائلة انها باتت تحتل مرتبة مشرفة حتى بين البلدان المتقدمة بالنظر إلى النتائج المحققة و بلوغها نسبة 99 بالمائة من المتمدرسين الذكور و 98 بالمائة إناث، إضافة إلى القانون الأساسي الذي يضمن حق التعليم من سن السادسة إلى السادسة عشر.

من جهة أخرى ألحّت عائشة باركي على سنّ قانون المنفعة العامة الذي يسمح بتمويل وإطلاق مشاريع وتحقيقات مهمة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر