وزير الرياضة محمد تهمي لفوروم الاذاعة : الجزائر لها حظوظ كبيرة لاحتضان كان 2017

صرح وزير الرياضة محمد تهمي، خلال نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة الجزائرية اليوم الاثنين، أن الجزائر لها حظوظ كبيرة في احتضان كاس إفريقيا 2017 و أنه تم تقديم ملف الترشح لتنظيم هذه التظاهرة بصفة كاملة و جيدة .

و أكد الوزير تهمي أن الملاعب التي ستحتضن كأس افريقيا ستكون جاهزة في 2017 مضيفا أن معظمها ستنتهي في أواخر 2016

من جهة أخرى، أكد تهمي أن ملعب 5 جويلية سيكون جاهزا في ديسمبر 2015 بالاضافة الى ملاعب جديدة ستنطلق قريبا خصوصا ملعبي سطيف و عنابة مؤكدا انهما سيكونان جاهزان في 2017 .

وبخصوص الفريق الوطني، قال الوزير أنه حقق قفزة نوعية على المستوى العربي و الافريقي مؤكدا ان هدفه الوحيد ان يشارك في نهائيات كأس افريقيا و كذا كأس العالم .

كما اضاف تهمي ان الفريق الوطني مؤهلا لأن يفوز بكاس افريقيا 2015 .

العنف في الملاعب " نقطة سوداء " تؤثر على الاحترافية ....و كل الإجراءات جاهزة للحد من الظاهرة

كما أكد الوزير في سياق آخر أن الإجراءات القانونية التي اتخذتها وزارة الرياضة للحد من العنف في الملاعب انطلقت و ستدخل قريبا جدا في الجريدة الرسمية .

و أضاف تهمي أن الوزارة قامت بإنشاء لجنات وطنية تتابع مسألة العنف في الملاعب ، منها اللجنة الوطنية التنفيذية لمحاربة العنف في الملاعب التي تشرف على حماية الملاعب بالاضافة الى البطاقة الوطنية التي تخص المناصرين الممنوعين من الدخول الى الملاعب .

وفيما يخص وضع كاميرات المراقبة في الملاعب، أكد الوزير أن العملية انطلقت رسميا في كل الملاعب، موضحا أن الاجراءات الردعية للحد من العنف في الملاعب موجودة "ينقص فقد التطبيق من طرف الجمهور ".

و قال الوزير ان العنف في الملاعب هو النقطة السوداء التي تؤثر سلبا على الاحترافية وكذا التصريحات الغير اللائقة في الجرائد .

الجزائر تألقت في مختلف الرياضات في 2014 و مساعدات الدولة للاندية المحترفة ستنتهي في 2018

الى ذلك، أكد وزير الرياضة محمد تهمي ان الجزائر تالقت في مختلف الرياضات في 2014 و ان التسيير الاداري تحسن بشكل جيد في معظم الأندية المحترفة.

و علية صرح الوزير ان قانون الرياضة الجديد ينص على ان مساعدات الدولة ستنتهي في 2018 مؤكدا ان الاحتراف هو شركة خاصة ممول من الخزينة.

و بالنسبة للميزانية، أكد تهمي ان بعض الأندية لم تستفد منها لوجود مشاكل ادارية مثل اتحادية الكارتيه " فقد تم التكفل الا بالمنتخب الوطني"، مضيفا في نفس السياق أن الغلاف المالي لعام 2013 كاف للتكفل ببرنامج  2014 لمعظم الأندية المحترفة .

 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية/ جعفر امينة 

الجزائر, رياضة, منافسات