كينيا تعيد افتتاح أربعة مساجد في مدينة مومباسا

أعادت شرطة كينيا اليوم الخميس افتتاح أربعة مساجد كانت مغلقة بسبب الانشطة الإرهابية في مدينة مومباسا الساحلية.


وقال مفوض منطقة مومباسا نيلسون ماروا أن المساجد الأربعة ستكون تحت قيادة شيوخ مسلمين منتخبين من الجاليات الإسلامية. وأضاف أن "الحكومة قد وضعت شروطا صارمة ستضمن إدارة سلسة للمساجد الأربعة التي كانت معقلا للمتشددين الذين ينحى عليهم باللائمة في انعدام الأمن في تلك المدينة السياحية".

وقال المسؤول الحكومي أن "المساجد الأربعة ستراقب من أجل تأمين عدم وقوع أنشطة متشددة وأننا نرغب في استعادة السلام في دور العبادة وان الدولة لا تستطيع السماح بتحويل الأماكن إلى أوكار للعصابات الإجرامية".

وكانت الشرطة الكينية أعلنت الأربعاء الماضي أنها عثرت على متفجرات في ثلاث مساجد في مومباسا واعتقلت 109 أشخاص للاشتباه في تلقيهم تدريبا على يد متشددين وذلك في أحدث حلقة في سلسلة مداهمات أمنية بالمدينة الساحلية.

وتسعى كينيا إلى تفكيك شبكات المتشددين التي تلقى عليها بالمسؤولية عن سلسلة من الهجمات في العاصمة نيروبي وعلى سواحل البلاد على المحيط الهندي قائلة إن كثيرا من المتشددين يستلهمون نهج حركة الشباب الصومالية الإسلامية المتشددة.

واعتقلت الشرطة 376 شخصا حتى الآن خلال المداهمات التي بدأت الأحد الماضي.

يذكر أن كينيا شهدت عددا من الهجمات المسلحة منذ 2011 عندما دخلت القوات الكينية الصومال لمحاربة حركة "الشباب" المتمردة في الصومال.

وتبنت حركة "الشباب" الصومالية مسؤوليتها عن الهجوم على حافلة  شمال شرق كينيا السبت الماضي والذي أسفر عن مقتل 28 شخصا وقالت إنها نفذت هذا الهجوم للرد على مداهمة القوات الكينية لعدة مساجد في مدينة مومباسا .

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

العالم, افريقيا