الجزائر والسعودية توقعان 3 اتفاقيات للتعاون المشترك

وقعت الجزائر والسعودية هذ الأربعاء، بالجزائر على ثلاث اتفاقيات ومحاضر خاصة بالتوصيات المنبثقة عن دورة اللجنة المشتركة الجزائرية- السعودية التي ركزت على تكثيف التعاون في مجالات التبادل التجاري والاستثمار وتبادل الخبرات في عدة قطاعات.

ووقع بالأحرف الأولى وزير المالية محمد جلاب رفقة نظيره السعودي للتجارة والصناعة السيد توفيق بن فوزان الرابيه على اتفاقيتين تخص الأولى محضر الدورة العاشرة للجنة المشتركة الجزائرية -السعودية  وتخص الثانية البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي والتعليمي بين البلدين من 2014 إلى2016.

وفي تقييمهم لأشغال الدورة، أكد السيد جلاب ونظيره السعودي أن الدورة "ناجحة جدا" بعد التوصل إلى التفاهم حول الشراكة في عدة ميادين ستتيح التقدم في العلاقات الجزائرية السعودية  خصوصا في مجالات الاستثمار والشراكة بين البلدين.

وأوضح الوزير أن أهم نقاط الاتفاق تتعلق بمجالات النقل الجوي والبحري والجمارك والتبادل التجاري والتعاون ما بين البنوك الجزائرية والسعودية وسوق الاموال  والتعاون في بناء مشترك لمشاريع كبرى في البيتروكيمياء مضيفا  أنه سيتم قريبا خلق وحدات إنتاجية في هذا الجانب ما بين الشركات المعنية للبلدين.

من جانبه أكد وزير التجارة والصناعة السعودي، توفيق بن فوزان الرابيه، أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين ارتفعت إلى خمسة أضعاف، داعيا رجال الأعمال الجزائريين للاستثمار بالمملكة من خلال الاستفادة من برنامج تمويل الصادرات التابع للصندوق السعودي للتنمية والذي يتيح تسهيلات ائتمانية لتمويل استيراد السلع السعودية.

للإشارة، تم الاتفاق في ختام الأشغال على عقد الدورة السابعة لمجلس رجال الأعمال الجزائري - السعودي خلال النصف الثاني من شهر افريل 2015 بالرياض وعقد الاجتماع الأول للجنة متابعة الاستثمار بالجزائر خلال السداسي الأول من 2015.

يذكر أنه سيتم عقد اجتماع لجنة متابعة الاستثمار بين البلدين شهر جوان من السنة المقبلة بالرياض  وعقد اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة الجزائرية- السعودية في ديسمبر2015 .

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد