الجزائر والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقيتي تعاون وشراكة بقيمة 63 مليون أورو بهدف تحسين التنمية الريفية

وقعت الجزائر والاتحاد الأوروبي اتفاقيتي تعاون وشراكة بقيمة إجمالية تجاوزت 63 مليون أورو تهدف إلى تحسين عمليات التنمية في المناطق الريفية وتحسين ظروف المعيشة للفئات الهشة في عشر ولايات، وتشمل الاتفاقيتان قطاعي الفلاحة والتنمية الريفية والتضامن و الأسرة .

هذا وتخص الاتفاقية الأولى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بغلاف مالي قدر بـ 20 مليون أورو لمدة أربع سنوات تمس أربع ولايات هي تلمسان، عين تموشنت ، الأغواط و سطيف.

و في هذا الإطار يقول إيدير باييس مدير الدراسات بالأمانة العامة لوزارة الفلاحة ،لقد ساهمت الجزائر بـ 10 مليون أورو ونفس المبلغ من طرف الإتحاد الأوروبي ، والهدف من هذه الاتفاقية تحسين قدرات الموارد البشرية التي يشملها برنامج التطوير الريفي الذي انطلق سنة 2008 و يستمر حتى 2019  و كذا تحسين نوعية المواد الفلاحية في الولايات المذكورة.

أما الاتفاقية الثانية فقد خصت قطاع التضامن الوطني والأسرة بقيمة مالية بلغت 4ر43 مليون أورو ساهمت الجزائر بـ 4ر23 مليون أورو منها و تمتد لأربع سنوات و مست ست ولايات.

 وفي هذا الصدد أوضح بوخالفة سمير مدير برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية بوزارة التضامن الوطني أن الهدف من توقيع الاتفاقية ، تحسين معيشة الفئات الهشة من المجتمع في المناطق المحرومة و النائية والبرنامج يمس ست ولايات من شمال غرب الوطن هي سعيدة ، تيارت  تيسمسيلت ،عين الدفلى ، الشلف والمدية.

 وأضاف المتحدث ذاته أن المشروع يمس عدة قطاعات منها البيئة، الزراعة، التكوين المهني وكذا إشراك مختلف القطاعات المعنية بتنفيذ مشاريع التنمية الاجتماعية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

 

 

اقتصاد, فلاحة