تهمي : "ملعب 5 جويلية يمكن أن يحتضن مباريات حتى خلال عملية ترميمه"

أكد وزير الرياضة محمد تهمي هذا السبت بالجزائر العاصمة أن ملعب 5 جويلية بالجزائر العاصمة الذي سيكون جاهزا لاحتضان نهائي كأس الجزائر لكرة القدم 2015 لن تغلق أبوابه خلال المرحلة الثالثة من ترميمه وعصرنته.

وكان ملعب 5 جويلية قد أغلق في سبتمبر 2013 بهدف الحفاظ عليه بعد سقوط مناصرين ووفاتهما اثر انهيار جزء من المدرج رقم 13 خلال دربي مولودية الجزائر-اتحاد العاصمة.

وبعد المعاينة  كلفت وزارة السكن والعمران و المدينة بالتعاون مع وزارة الرياضة بالمتابعة التقنية لعملية الترميم الموكلة للمؤسسة صينيةCSCEC.

وقسمت عملية الترميم إلى ثلاث مراحل: الأولى ستنتهي قبل نهاية كأس الجزائر والثانية ستنطلق مباشرة بعدها لتنتهي قبل كأس إفريقيا للأمم 2017 التي تعد الجزائر من ضمن الدول المترشحة لتنظيمها ، في حين ستجري المرحلة الثالثة عقب كأس إفريقيا للأمم 2017.

وصرح تهمي بمناسبة الانتهاء من المرحلة الأولى من عملية الترميم التي كلفت 2 مليار دج أن"الملعب سيبقى مفتوحا وسيستمر في احتضان المقابلات وبالنسبة لأشغال المرحلة الثالثة سنتولاها شطرا بشطر تفاديا لإغلاق أبواب هذا المركب الرياضي".

وستتمثل المرحلة الثالثة في فتح المدرجات و انجاز منصة اضافية بسعة 16.000 مقعد.

وأجرى وزيرا الرياضة والسكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون اليوم السبت زيارة عمل إلى الموقع.

وإجمالا تم استبدال 2268 بلاط صغير ، إلى جانب تعزيز الهيكل القاعدي الذي تأثر بشكل معتبر بتسرب مياه الأمطار.

وأعرب تبون عن ارتياحه قائلا "في البداية كنا نجهل الوضع الحقيقي للمدرجات ،الأمر الذي تطلب منا العمل بحذر  لكن بخطى ثابتة.

وتسبب تسرب مياه الأمطار في تآكل الخرسانة  مما أضعف الهيكل القاعدي. إلا أن العمل الدقيق الذي أنجز من الجانب التقني  سمح بتحقيق نتائج مرضية".

كما عبر وزير السكن و العمران و المدينة عن ثقته الكبيرة بشأن إمكانية استكمال أشغال المرحلة الثانية قبل نهائي"السيدة الكأس".

وقال أن "الملعب سيكون جاهزا قبل 15 أو 20 يوما من تاريخ تنظيم مقابلة نهائي كاس الجمهورية إذ لا يمكن إلغاء تنظيم نهائي الكأس من مخطط التجديد".

وبعد وضع البلاط الصغير ستخص الأشغال "إعادة تصميم غرف تبديل الملابس والفضاء الإعلامي والمقاهي العمومية والمراحيض والإنارة واللوحات الالكترونية ونظام المراقبة بالفيديو وجهاز بيع التذاكر الالكتروني.

وضع محتمل لعشب طبيعي جديد قبل نهائي كاس الجمهورية  

وأشار تهمي يقول "أننا بصدد دراسة احتمال وضع عشب طبيعي قبل إجراء نهائي كاس الجزائر. انه لتحدي نسعى إلى رفعه دون أن ننسى تهيئة الأرضية".

وأكد ممثل المركز الوطني المتخصص في المعايير المضادة للزلازل للمنشات المتواجد بالعاشور (الجزائر) أن المدرجات الجديدة "تستجيب بشكل تام"للمعايير.

وأشار يقول أن"البلاط الصغير خضع لعدة اختبارات لحركة الجمهور بوضع حمولة تقدر ب600 كغ في المتر المربع خلال 67 ساعة متتالية  و كانت النتائج مرضية.

وتم إخضاع البلاط الصغير لاهتزازات مصطنعة"داعيا إلى"تنصيب مقاعد من اجل ربط أفضل لمختلف أقسام المدرجات العليا".

وفي سؤال حول الانعكاسات المحتملة على الورشات المباشر فيها بعد الإجراءات الأخيرة المتخذة من قبل الحكومة اثر انهيار أسعار النفط  طمأن الوزير الحضور.

وقال تهمي أن "الورشات التي شرع فيها القطاع لاسيما لانجاز ملاعب كبيرة قد حظيت بغلافات مالية"، مضيفا انه " يس هناك تخوفات من هذه الجهة و لكن بالنسبة لمشاريع المخطط الخماسي المقبل (2015-2019) فسنقوم بانجازها وفقا للمقتضيات الصارمة للخارطة الرياضية الوطنية".

وللإشارة احتضن ملعب 5 جويلية الذي تم تدشينه يوم 17 يونيو 1972 عدة تظاهرات رياضية ، لاسيما الألعاب المتوسطية لسنة 1975 و كذا كاس إفريقيا للأمم الوحيدة التي فازت بها الجزائر سنة 1990 بقيادة الفقيد عبد الحميد كرمالي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

وسوم:

رياضة