سد بني هارون بميلة يسجل منسوبا أقصى ب1 مليار متر مكعب من المياه

بلغ سد بني هارون مع بداية شهر يناير الجاري منسوبا أقصى من المياه ب1 مليار متر مكعب ، حسب ما أفاد به هذا السبت مدير استغلال السد عز الدين المانع.

وإستنادا لذات المسؤول فإن هذه المنشأة المائية  الأكبر في الجزائر والتي تلقت في الأيام الأخيرة" كميات هامة من مياه الأمطار والثلوج"قد عرفت تشغيل مفرغ مياه الفيضانات بعد بلوغ مياهه للمنسوب الأقصى ل1 مليار متر مكعب وذلك ما يسمح بالتخلص من الكميات الإضافية من المياه.

ومن جهة أخرى فإن عملية تحسيسية قد شرع فيها حسب السيد المانع في أوساط سكان المناطق الواقعة أسفل السد بولايتي ميلة وجيجل من أجل دعوتهم لليقظة والحذر وعدم الاقتراب من مجارى المياه الفائضة عن السد وذلك تحسبا لانطلاق يوم الاثنين القادم ل"عملية هامة "من أجل تشغيل أجهزة تفريغ المياه العميقة للسد .

ويرتقب في هذا السياق تفريغ كميات هامة من المياه يمكن أن تصل حسب مدير استغلال السد إلى 700 متر مكعب في الثانية بغية التخلص أولا من الأوحال الموجودة في أعماق السد وأيضا القيام بعملية تجديد واسعة لمياه السد بفضل مياه نقية جديدة ناجمة عن الأمطار والثلوج الكثيفة التي تساقطت ونشرت البياض على كامل المحيط المائل للمنشأة.

ومن شأن هذه العملية حسب السيد المانع السماح بتحسين نوعي للمياه بهذا السد الذي يمول حاليا ولايات ميلة وقسنطينة وباتنة بما لا يقل عن 450 ألف متر مكعب من المياه الشروب يوميا.

المصدر : الإذاعة الجزائرية  

اقتصاد