الأدب الجزائري موضوع ملتقى دولي قيد التحضير سينظم خلال السنة الجارية بوهران

سيشكل الأدب الجزائري موضوع ملتقى دولي سينظم خلال السنة الجارية بوهران .

وفي سياق متصل، اكد مدير وحدة البحث حول الثقافة والاتصال واللغات والآداب والفنون محمد داود ، في تصريح اعلامي بمناسبة إطلاق إعلان للباحثين من أجل تقديم محاضرات ضمن أشغال اللقاء ، ان الهدف من وراء تنظيم  هذه التظاهرة يكمن في إبراز الإنتاج الأدبي الجزائري .

وأشار ذات المتحدث  إلى أن "الملتقى سيسمح للمشاركين بالوقوف على واقع كتابة الرواية الجزائرية ومسائلتها على ضوء تقلبات تاريخ العالم مع التطرق إلى جوانب ذات طابع تقني وجمالي".

ويندرج اللقاء، الذي يوجد قيد التحضير، في إطار مشروع بحث لوحدة البحث حول الثقافة والاتصال واللغات والآداب والفنون بعنوان "الإستقبال النقدي للرواية الجزائرية المعاصرة".

وقد سمح هذا المشروع الذي تشرف عليه الباحثة فوزية بن جليد بنشر كتاب لمختارات للكتاب الجزائريين المعاصرين والذي جرى تقديمه في نوفمبر المنصرم بمناسبة الصالون الدولي للكتاب للجزائر العاصمة.

وتعد وحدة البحث المذكورة زهاء 40 مشروعا علميا حيث تم تجنيد في هذا الصدد عدة فرق لطلبة الدكتوراه الشباب المتخصصين أساسا في تحليل الحقل الثقافي وأثاره الإجتماعية والإقتصادية.

  للتذكير يشكل الحفاظ على الذاكرة الجماعية والهوية الوطنية المهمة الرئيسية لوحدة البحث حول الثقافة والاتصال واللغات والآداب والفنون التابعة للمركز الوطني للبحث في الأنثربولوجيا الإجتماعية والثقافية المتواجد مقره بوهران.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية-وأج

          

ثقافة وفنون