زرهوني:اعتماد أكثر من 800 مشروع سياحي خلال المخطط الخماسي الحالي

أكدت وزيرة السياحة والصناعات التقليدية، نورية يمينة زرهوني، هذا الخميس بالجزائر العاصمة أنه تم اعتماد أكثر من 800 مشروع سياحي بالنسبةللمخطط الخماسي 2014-2019 وهو ما سيسمح بخلق أكثر من 25 ألف منصب شغل في القطاع.

وأوضحت زرهوني في إجابتها بجلسة علنية بمجلس الأمة مخصصة للأسئلة الشفوية أنه تم "اعتماد 813 مشروع استثماري في قطاع السياحة منها 394 قيد الانجاز مما سيسمح بخلق 25265 منصب شغل خلال الخماسي الحالي و الرفع من قدرات الاستيعاب بأكثر من 45 ألف سرير جديد". 

وأشارت الوزيرة في هذا السياق إلى أن الدولة ستواصل منح التسهيلات للمستثمرين في قطاع السياحة للنهوض به إضافة إلى "استمرار البنوك العمومية في تمويل المشاريع المقدمة لهم".

وعن سؤال متعلق حول تعطل المشاريع السياحية في ولاية جيجل أكدت المسؤولة عن القطاع أنه تم رصد لهذه المنطقة الساحلية "25 مليون دينار جزائري لانجاز 5 دراسات لمخططات التهيئة التي هي في مرحلتها الأخيرة".

وتم أيضا المصادقة على مخطط التهيئة السياحي لمنطقة العوانة بنفس الولاية مع تخصيص"مليار دينار جزائري للتهيئة علما أن المناقصة انطلقت شهر ديسمبر  2014 ويتم حاليا تقييم العروض على أن تنطلق الأشغال شهر فبراير المقبل".

كما تم كذلك اعتماد خلال السنة الفارطة 4 مشاريع سياحية ذات طابع صحراوي خارج مناطق التوسع السياحي -حسب الوزيرة-.

أما بخصوص تصنيف الفنادق أكدت الوزيرة انه تم إصدار إلى غاية سبتمبرالمنصرم 664 قرار تصنيف منها 248 فندق من صنف 5 نجوم و 156 دون نجمة  من 1158 مؤسسة فندقية من مختلف الأصناف.

وبغرض الارتقاء بالخدمات الفندقية ذكرت الوزيرة ببرمجة انجاز 4 مؤسساتتكوينية جديدة بكل من وهران وعين تموشنت وقسنطينة وأدرار إضافة إلى نقل مقر معهدالفندقة والسياحة الكائن بفندق الاوراسي إلى ولاية تيبازة قريبا وهو ما سيسمح بمضاعفة قدرته البيداغوجية. 

اقتصاد