موجة الثلــج تتسبب في قطع العديد من الطرقات وعزل بعض المدن بعديد ولايات الوطن

ادى تساقط كميات كبيرة من الثلوج  الى قطع الطرقات بعدة ولايات  خاصة في الغرب الجزائري ، حيث وصل سمكها الى  نصف متر مما شل حركة المرور .

كما أدى تساقط الثلوج بولاية تيارت منذ الاربعاء إلى صعوبة في حركة المرور بعدة محاور طرقية ، حسبما علم اليوم الخميس لدى مجموعة الدرك الوطني.

 وصرح الرائد تراكية فؤاد رئيس مكتب أمن الطرقات بمجموعة الدرك الوطني أن معظم طرقات الولاية ، لاسيما منها بالمنطقة الجنوبية عرفت "عرقلة وتذبذبا"في حركة المرور اثر الثلوج المتساقطة على الولاية.

 كما أضحت الحركة بطيئة على مستوى الطريق الوطني رقم 23 الرابط بين ولايات تيارت وغليزان والاغواط.

 وقد بلغ سمك الثلوج حوالي نصف متر في بعض مناطق الولاية حسب اللجنة الولائية المشكلة من عدة قطاعات معنية بمتابعة تطورات الأحوال الجوية بالمنطقة

سعيدة : صعوبة في حركة المرور إثر تساقط الثلوج

 فيما تسبب التساقط الكثيف للثلوج بولاية سعيدة في صعوبة في حركة المرور عبر عدد من محاور الطرقات ، حسبما علم اليوم الخميس لدى مصالح الدرك الوطني.

 وفي هذا الصدد أوضح قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني العقيد زنيرمسعود لوكالة الانباء الجزائرية أن هذه الوضعية تمس الطريق الوطني رقم 6 باتجاه ولايتي معسكر وبشار والطريق الوطني رقم 92 الرابط بين سعيدة وسيدي بلعباس والطريق الوطني رقم 94 بين ولايتي سعيدة وتيارت والطريق الوطني رقم 104 الرابط بين ولاية سعيدة ودائرة مرحوم (سيدي بلعباس).

تيسمسيلت: قطع العديد من الطرقات الوطنية والولائية بسبب الثلوج

و بولاية تيسمسيلت قطعت العديد من محاور الطرقات الوطنية والولائية وفقا لما أفادت به المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بسبب الثلوج.

وقد مست هذه الوضعية الطريق الوطني رقم 14 في شطرين ما بين مفترق الطرق عماري وتيسمسيلت وبين ثنية الحد واليوسفية والطريقين الوطنيين رقم 60 و65 بين برج الأمير عبد القادر وثنية الحد وبين ثنية الحد وبلدية الحسنية (عين الدفلى) على التوالي وشطر الطريق الوطني رقم 19 بين الأزهرية وبوقايد ، حسب نفس المصدر.

 وقد سجلت اختناقات كبيرة بهذه الطرقات الوطنية فيما باشرت مصالح الدرك الوطني منذ بداية هذا الاضطراب الجوي بإعلام وتحسيس مستعملي الطريق عبر إذاعة تيسمسيلت الجهوية بضرورة أخذ الحيطة والحذر.

 كما أن أجزاء من الطرقات الولائية رقم 5 و9 و52 و2 و15 و25 لا تزال مقطوعة أمام حركة المرور جراء التراكم الكثيف الثلوج المصحوبة بموجة من الصقيع.

قطع العديد من محاور الطرقات جراء الثلوج والأمطار بتلمسان

 كما سجلت ولاية تلمسان قطع العديد من الطرق الوطنية والولائية أمام حركة المرور في أعقاب تساقطات الثلوج والأمطار الغزيرة المسجلة خلال ال 48 ساعة الأخيرة ، حسبما علم اليوم الخميس من المديرية الولائية للحماية المدنية.

 وقد أصبح الطريق الوطني الرابط بين تلمسان وسبدو مغلقا على مستوى بلدية تيرني بسبب الثلوج ، إضافة إلى الطرق الولائية التي تربط بين سبدو وسيدي الجيلالي والعريشة ورأس الماء وسبدو وبني بهدل ، كما أوضح ذات المصدر.

 كما أدت التقلبات الجوية المسجلة في الأيام الأخيرة إلى صعوبة في حركة المرور عبر عدة محاور طرقية إثر انجراف التربة ، مثلما هو الشأن بالنسبة للطريق الولائي رقم 107 الرابط بين سيدي الجيلالي والعابد والطريق الولائي رقم 106 بين بلديتي بني سنوس ومنصورة والطريق الولائي رقم 94 (تاجمونت-سيدي يوسف) ورقم 38 بين عين يوسف والفحول ، كما أشير إليه.

 وقال نفس المصدر أن جميع المصالح التقنية للولاية (البلديات والري والأشغال العمومية والحماية المدنية وغيرها) قد تلقت تعليمات من والي تلمسان لإعادة فتح هذه الطرقات .

الأغواط : فتح حركة المرور جميع محاور الطرقات المقطوعة

جرى فتح أمام حركة المرور جميع محاور الطرقات التي تسببت في قطعها الثلوج المتساقطة خلال أل 24 ساعة الأخيرة عبر ولاية الأغواط ، حسبما أفادت به اليوم الخميس مصالح الحماية المدنية.

 وانحصرت الطرقات المقطوعة بسبب هذه التقلبات المناخية في الجهة الشمالية من إقليم الولاية لا سيما الطريق الوطني رقم واحد (أ) ببلدية سيدي بوزيد والطريق الوطني رقم (47 ) في شقه الرابط بين بلديتي آفلو وبريدة ، كما أوضح مدير الحماية المدنية المقدم لقرع عبد الحق.

 ومست العملية أيضا بعض الطرقات الثانوية على غرار الطريق الولائي المؤدي من قلتة سيدي سعد نحو عين سيدي علي وطريق تاويالة إلى غاية مفترق الطرقات الموصول بالطريق الوطني رقم (47).

 وهناك نقاط سوداء على مقاطع غير مصنفة التي انقطعت بها حركة المرور نتيجة الصقيع وليس بسبب تساقط الثلوج على غرار طريق عين سيدي علي - بريدة حيث يجري فتحها حاليا بالتنسيق مع مختلف المصالح كما ذكر ذات المسؤول.

 وتشارك في هذه العملية وإلى جانب الحماية المدنية مصالح الدرك الوطني والأشغال العمومية والبلديات المعنية باستعمال الجرافات والشاحنات وكاسحات الثلوج بغية تسهيل حركة المرور بالمناطق المذكورة ، كما أشير إليه .

 للإشارة فإن الجهة الشمالية من ولاية الأغواط تعرف في هذه الآونة انخفاضا محسوسا في درجة الحرارة نتيجة تساقط الثلوج المصحوبة بموجة من الصقيع.

 

المــــصدر : الإذاعــــة الجــزائرية

 

الجزائر, مجتمع