هل وجود ورم في الرقبة دليل على الإصابة بالسرطان؟

لا شكَّ أن وجود ورم في الرقبة ليس أمراً عادياً، وإنما قد يشير إلى عدد من المشكلات الصحيّة على حسب مكان وجوده، ومنها السرطان.

إذ تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية  NHS  ومقرها بريطانيا، إنّ وجود ورم في الرقبة يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان الحنجرة والحلق والغدد اللعابية والبلعوم الأنفي.

iStock/ وجود ورم في الرقبة قد يشير إلى الإصابة بالسرطان

وجود ورم في الرقبة قد يشير إلى الإصابة بالسرطان

جو ستودارت، مديرة تطوير الرعاية الصحية للسرطان في مركز بوبا المملكة المتحدة للتأمين قالت لمجلة Glamour البريطانية: "إنّ أورام الرقبة شائعة للغاية، ولها أسباب كثيرة، لذلك من المهم أن تعرف ما هو الطبيعي بالنسبة لك، وأن تجري فحص السرطان لمعرفة السبب وراء أي تغيير غير طبيعي أو مستمر".

أسباب أخرى لظهور ورم في الرقبة

وجود تورم في العنق لا يعني تلقائياً أنك مصاب بالسرطان، إذ تقول جو إن أحد أكثر الأسباب شيوعاً هو تضخم العقدة الليمفاوية.

وتابعت قائلة: "إذا أصيب أي من الغدد الليمفاوية في العنق بالعدوى أو الالتهاب فسوف تتضخم وتشكل ورماً، والعقد الليمفاوية قد تلتهب بسبب نزلات البرد والتهاب اللوزتين والتهابات الأذن والحمى الغدية".

وأضافت أنّ ظهور ورم في الرقبة قد يشير أيضاً إلى مشكلة جلدية، مثل خراج أو ثأليل على سبيل المثال، أو أحياناً قد يأتي من الوعاء الدموي الرئيسي في الرقبة؛ إذ قد يتضخم أحياناً ويسبب ورماً يسمى تمدد الأوعية الدموية.

أما إذا كان الورم طرياً أو يختفي من تلقاء نفسه، فيستبعد أن يكون سببه خطيراً، ولكن لا يزال من المهم فحصه إذا شعرت بالقلق، لذلك احرص على زيارة الطبيب فوراً إذا شعرت أن الورم صلب، أو إذا نما تدريجياً على مدى بضعة أسابيع.

وعندما تذهب إلى الطبيب لفحص ورم احرص على ذكر أي أعراض أخرى تعاني منها أيضاً، مثل صعوبة البلع، أو فقدان الوزن دون سبب، أو تغير في الصوت.

كما قد يسألك الطبيب أسئلة عامة عن الورم، على سبيل المثال كم من الوقت مضى عليه، وما إن كان يؤلمك وما إن كان قد ظهر فجأة، ويفترض أيضاً أن يفحص هذا الورم ويطلب تحليلاً للدم (للاطمئنان على الغدة الدرقية)، واستبعاد الإصابة بالسرطان.

فحص الرقبة لاكتشاف الأورام

من المفيد أن تكون على وعي بشكل وملمس جسدك، لذلك من المفيد أن تفحص رقبتك من حين إلى آخر بنفسك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تحسس رقبتك بأطراف أصابعك في حركة دائرية لطيفة.
  2. ابدأ من المنطقة المحيطة بالأذن وحتى عظمة الترقوة.
  3. افحص جانبي رقبتك وقارن بين ملمس وشكل كليهما.
  4. وأمِل رأسك نحو الجانب الذي تفحصه (سيساعد ذلك على إرخاء عضلاتك). ومرر أصابعك بلطف تحت العضلة.

إذا شعرت بوجود أي ورم في المناطق التي تحسستها بيديك فهذا يعني أنّ هناك خللاً ما، وبالتالي ننصحك بزيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن للتأكد من سبب ظهور هذه الكتلة.

هل سرطان الرقبة مرض شائع؟

يمثل مرض السرطان الذي يصيب الرأس والرقبة نسبة تقرب من 4% من جميع السرطانات في الولايات المتحدة الأميركية، وإصابة الرجال بها أكثر من الضعف بالنسبة للنساء، في حين يتم تشخيص سرطان الرأس والرقبة في كثير من الأحيان بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً مقارنةً بالأشخاص الأصغر سناً.

أما في المملكة المتحدة فتقول الأبحاث إن سرطان الرأس والرقبة هو ثامن أكثر أنواع السرطانات شيوعاً فيها، فمنذ أوائل تسعينيات القرن الماضي ارتفعت معدلات الإصابة بسرطان الرأس والرقبة بنسبة الثلث في بريطانيا وزادت معدلات الإصابة بين الإناث بأكثر من الخُمسين 43%، وبين الذكور بمقدار الربع تقريباً 23%.

أما في جميع أنحاء العالم فيتسبب سرطان الرأس والرقبة سنوياً في إصابة نحو 650 ألف شخص يتوفى منهم نحو 330 ألفاً وفقاً لما ذكره موقع Up To Date.

طريقة علاج سرطان الرأس والرقبة؟

يوجد الكثير من خيارات العلاج المختلفة المتاحة لسرطان الرقبة، مثل الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج الموجه، أو مجموعة من العلاجات.

وغالباً ما تكون الجراحة هي الخيار العلاجي الأول لهذا النوع من السرطان، ولكن يمكن الجمع بينها وبين العلاج الإشعاعي و/أو العلاج الكيميائي.

صحة