الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يؤكد التمسك بالنهج القويم الذي سارت عليه المملكة منذ تأسيسها

أكد العاهل السعودي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي عين ملكا للملكة العربية السعودية أن الأمة العربية والإسلامية هي أحوج ما تكون اليوم إلى وحدتها وتضامنها، مؤكدا أن المملكة ستواصل مسيرتها في الأخذ بكل ما من شأنه وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا الأمة. 

و يواصل السعوديون توافدهم على قصر الحكم بالرياض لتأكيد بيعة الملك السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز ، بعد انتهاء مراسم تشييع الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وقال بيان للديوان الملكي السعودي إن "البيعة من المواطنين للملك سلمان وولي عهده بدأت بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء الجمعة، حيث بدأ المواطنون بالتوافد على القصر لتقديم البيعة التي درجت العادة على أن تستمر عدة أيام".

وفي أول كلمة أوردتها وكالة الأنباء السعودية هذا الجمعة وجهها الملك سلمان بن عبد العزيز بعد مبايعته عاهلا للسعودية نعى فيها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.  

وأكد الملك سلمان بن عبد العزيز أن الفقيد الراحل"قد أمضى حياته في خدمة وطنه وشعبه والدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية".

كما شدد الملك سلمان على الاستمرار"بالتمسك بالنهج القويم الذي سارت عليه المملكة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبد العزيز وعلى أيدي أبنائه من بعده ولن تحيد عنه أبدا وفقا للدستور القائم على كتاب الله والسنة النبوية مبتهلا إلى الله تعالى ان يوفقه في خدمة الشعب السعودي وتحقيق تطلعاته".

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن اليوم مبايعة سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية وذلك بعد إعلانه عن وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز فجر اليوم. 

ووفقا لأوامر ملكية أصدرها الملك سلمان بن عبد العزيز عقب مبايعته فقد تم تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء وتعيين الأمير محمد بن نايف ولي للعهد في المملكة بعد مبايعة هيئة البيعة له اليوم ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وهو أول منصب يعين فيه أحد أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز. 

كما نصت الأوامر الملكية على تعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي خلفا  لخالد التويجري ، فيما نصت كذلك على ان يستمر جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم برئاسة الملك. 

وشملت الأوامر تعيين حمد بن عبد العزيز السويلم رئيسا لديوان ولي العهد بمرتبة وزير وإعفاء خالد بن عبد العزيز التويجري رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص للعاهل السعودي من منصبه وتعيين الأمير محمد بن سلمان خلفا له وتعيين الفريق أول حمد العوهلي رئيسا للحرس الملكي.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط