كـــان 2015 : غينيا الاستوائية تجتاز الغابون نحو ربع النهائي

تأهلت غينيا الاستوائية إلى الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية اثر فوزها على الجابون 2-0 اليوم الاحد في باتا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

وسجل خافيير بالبوا (55 من ركلة جزاء) وإيفان أيدو سلفادور (86) الهدفين.

وكانت الغابون فازت على بوركينا فاسو 2-0 في الجولة الأولى وخسرت أمام الكونغو 0-1 في الثانية، فيما تعادلت غينيا مع الكونغو 1-1، ثم مع بوركينا 0-0.

ورفعت غينيا الاستوائية رصيدها إلى 5 نقاط مقابل 3 للغابون وستلاقي بطل المجموعة الثانية بعد ان تصدرت الكونغو الترتيب برصيد 7 نقاط بعد فوزها على بوركينا فاسو 2-1 اليوم أيضا.

 

على ملعب باتا، تفوق حارس غينيا الاستوائية فيليبي اوفونو وزملاؤه على حارس الغابون ديدييه اوفونو وزملائه خصوصا نجم بوروسيا دورتموند بيار ايميريك أوباميانغ، فتأهلت غينيا الاستوائية للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 2012 التي استضافتها مع الغابون بالذات.

والتزمت الغابون الحذر في البداية لان التعادل قد يكفيها خلافا لغينيا الاستوائية التي كانت بحاجة إلى الفوز فتفوقت ميدانيا وعلى صعيد الهجمات لكن ليس الخطورة التي جاءت من الطرف الآخر.

 وسنحت الفرصة الأولى لغينيا الاستوائية من ركلة حرة على خط المنطقة أطاح بها خافيير بالبوا فوق الخشبات (8)، وكاد إميليو نسوي يخطف الكرة قبل ان يسيطر عليها الحارس الغابوني ديدييه اوفونو (14)، وحاول بيار ايميريك أوباميانغ في أول كرة غابونية لكن مضايقة الدفاع حرمته من فرصة مناسبة (15).

وابعد المدافع الغابوني برونو ايكويلي مانغا كرة خطرة من أمام راؤول فابياني (18)، وعكس فريديريك بولوت كرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها أوباميانغ صاروخية برأسه في يد الحارس فيليبي اوفونو (20) الذي يملك نفس اسم العائلة لحارس الغابون ديدييه اوفونو.

وفي الشوط الثاني، نفذ أوباميانغ ركلة حرة حولها فيليبي اوفونو إلى ركنية (47)، اتبعها بولوت بركلة أخرى حولها فيليبي اوفونو أيضا إلى ركنية ثانية (51)، واحتسب الحكم نوماندييز ديزيريه دوي ركلة جزاء لغينيا الاستوائية بعدما اسقط خافيير بالبوا من قبل لويد بالون نفذها بنفسه على يسار ديدييه اوفونو مفتتحا التسجيل (55).

وأهدر بولوت فرصة إدراك التعادل بعدما تابع برعونة كرة عكسها أوباميانغ من الجهة اليسرى (58) غابت بعدها الفرص حتى الدقيقة 70 حين سدد فييرا ايلونغ دوالا كرة بعيدة المدى سيطر عليها حارس الجابون بصعوبة، وأضاع بالبوا فرصة ثمينة لتعزيز التقدم بعد انفراد في الجهة اليسرى لكنه سدد الكرة في إقدام ديدييه اوفونو (76).

 وحسم البديل إيفان أيدو سلفادور النتيجة بالهدف الثاني بعد عرضية من بالبوا، رجل المباراة بدون منازع، من الجهة اليمنى تابعها اميليو نسوي فارتدت من الحارس إلى سلفادور الذي تابعها في الشباك بعيدا عن متناول ديدييه اوفونو (86).

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

رياضة, كرة القدم, منافسات