اليابان تحتمل صحة شريط إعدام الرهينة غوتو

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشهيدا سوغا في مؤتمر صحفي إن الرجل المقتول الذي ظهر في الفيديو الذي نشره تنظيم "داعش" على شبكه الانترنت في وقت مبكر من اليوم الأحد من المحتمل إلى حد كبير أن يكون هو الرهينة  كينجي غوتو، حسب ما ذكرت تقارير محلية.

ونقلت هيئة الإذاعة  اليابانية عن سوغا قوله " هناك احتمال كبير جدا أن يكون الفيديو من "داعش" والرهينة المذبوح من المرجح أن يكون كينجي غوتو"،محذرا المواطنين اليابانيين في الخارج من المخاطر التي تؤثر على سلامتهم.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني سوغا لم تكن هناك اتصالات مباشرة بين اليابان و"داعش" منذ اندلاع  أزمة الرهائن، مؤكدا أن الحكومة اليابانية لن ترضخ للإرهابيين وستواصل العمل مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب.

شينزو آبي يتعهد بعدم الرضوخ للإرهاب عقب مقتل صحفي ياباني على يد "داعش"

 من جهته تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأحد بعدم الرضوخ للإرهاب عقب مقتل الصحفي الياباني على يد تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام "داعش"الإرهابي.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن رئيس الوزراء قوله إن اليابان سوف تتعاون مع المجتمع الدولي من أجل معاقبة العناصر الإرهابية وجعل الإرهابيين يدفعون ثمنا غاليا عن جرائمهم الحقيرة.

وكان تنظيم "داعش" قد بث شريط  فيديو جديدا على الإنترنت اليوم الأحد يتضمن جثة مقطوعة الرأس تنسب لكينجي غوتو وهو رهينة ياباني تم إحتجازه من قبل مجموعة يعتقد أنها تنظيم "داعش"، على الرغم من الجهود الدبلوماسية للإفراج عن هذا الصحفي.

ويأتي هذا الفيديو بعد الفشل في تحقيق أي تقدم في الوضع الراهن حيث التزم تنظيم "داعش"الصمت منذ انتهاء مهلة تبادل السجناء الخميس الماضي ، فيما سعت اليابان للحصول على دعم من الأردن ودول أخرى في المنطقة خلال أزمة الرهائن التي بدأت خلال جولة آبي لمنطقة الشرق الأوسط في جانفي 2015 .

بان كي مون يدين إعدام الرهينة الياباني من قبل "داعش"

 و من ردود الفعل الدولية أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس السبت " القتل الوحشي " لكينجي غوتو، بعد نشر الفيديو على شبكة الانترنت " وقال المتحدث باسمه في بيان إن " الأمين العام يدعو مجددا إلى إطلاق جميع الرهائن المحتجزين لدى "داعش" والآخرين دون شروط". 

الرئيس الأمريكي يدين إعدام الرهينة الياباني

من جهته أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما إعدام الصحفي الياباني كينجي غوتو على يد التنظيم الذي يطلق عليه "الدولة الإسلامية" (داعش) الإرهابي الذي كان يحتجزه، وقال بيان للبيت الأبيض الأمريكي إن "أوباما أكد أن غوتو سعى من خلال عمله كصحفي إلى الكشف بشجاعة عن المأساة التي يعيشها الشعب السوري للعالم الخارجي".

وشدد على أن "الولايات المتحدة تتضامن مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي والشعب الياباني في إدانة هذا العمل الوحشي"، وأشاد أوباما بـ"التزام اليابان الراسخ لتحقيق السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط".

وأكد أن "الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ إجراءات حاسمة لتقويض تنظيم (داعش) والقضاء عليه من خلال التعاون مع التحالف الدولي الموسع من الشركاء والحلفاء".

 

 

العالم, آسيا