انقطاع عديد الطرق على مستوى عدة ولايات من الوطن بسبب الثلوج

تسببت الثلوج التي تساقطت نهاية هذا الاسبوع على عديد ولايات الوطن في قطع عديد محاور الطرق حسبما افاد به بيان لقيادة الدرك الوطني.

و اوضح ذات المصدر ان الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين تيزي وزو والبويرة بمضيق تيروردة بلدية ايفرحونن مقطوع بسبب تراكم الثلوج و كذا الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين تيزي وزو و البويرة بالقرب من ملعب بوسول بلدية ايت بومهدي.

كما تسببت الثلوج في قطع الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تيزي وزو و البويرة بمضيق تيزي نكولن بلدية ابودرارن و الطريق الولائي رقم 253 الرابط بين ايليتن وشلاطة.
اما بولاية البويرة فقد ادت الثلوج المتساقطة الى قطع الطريق رقم 15 الرابط بين هذه المدينة و ولاية تيزي وزو بمضيق تيروردة بلدية اغبالو و الطريق الوطني رقم 30 الذي يربطه بتيزي وزو بالمكان المسمى تيزي نكولن بلدية السهاريج و كذا الطريق الوطني رقم 33 الذي يصل ولاية تيزي وزو بتيكجدة بلدية الاسنام.
و بولاية بومرداس ادت الثلوج الى قطع الطريق الولائي رقم 107 بين بلديتي الناصرية و تيمزريت بالمكان المسمى اورياشة بلدية الناصرية.
و على مستوى ولاية سيدي بلعباس تسبب تراكم الثلوج الى قطع الطريق الوطني رقم 13 الرابط بين واد السبع و راس الماء ببلدية واد الضحايا و الطريق الوطني رقم 95 الرابط بين سيدي بلعباس وعين تموشنت على مستوى جسر واد بسباس بلدية السهالة لاتاورة و كذا الطريق الوطني رقم 94 بين بلديتي مزاورو و تلاغ ببلدية مزاورو على لامسافة 15 كلم.
كما تسبب التساقط الكثيف للثلوج في قطع الطريق الوطني رقم 94 بين بلديتي مزاورو و مولاي سليسن ببلدية مزاورو على مسافة 15 كلم و الطريق الوطني رقم 95 بين بلديتي حصايبة و مولاي سليسن ببلدية حصايبة على مسافة 15 كلم.
و نفس الظروف عرفها الطريق الولائي رقم 55 الرابط بين بلديتي ضحايا و سيدي شايب و الطريق الولائي رقم 62 أ. الرابط بين بلديتي سيدي شايب و مرين و الطريق الوطني رقم 109 الرابط بين سيدي بلعباس و سعيدة ببلديات راس الماء و رجم دموش وبئر الحمام و كذلك الامر بالنسبة للطريق الولائي رقم 98 الرابط بين بلديتي زفيزف وعين عدان و الطريق الولائي رقم 48 الرابط بين بلديتي تافسور و تاودموت.
اما بولاية سعيدة فقد تسببت الثلوج في قطع الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين هذه الولاية و البيض بقرية بوراشد بلدية سيدي احمد و الطريق الوطني رقم 93 الذي يربطه بمعسكر على مسافة 5ر18 كلم على مستوى بلدية عين السلطان و الطريق الوطني رقم 94 الرابط بين سعيدة و تيارت ببلدية اولاد ابراهيم.

بالبيض ... استحالة السير على الطريق الوطني رقم 6

كما تسبب التساقط الكثيف للثلوج في قطع الطريق الوطني رقم 6 بولاية البيض لاعلى مستوى قرية بوغرارة بلدية رقاسة و الطريق الوطني رقم 47 بين بلديتي البيض وغاسول.
و ذات الظروف عرفتها ولاية تلمسان حيث تسببت الثلوج في توقف حركة المرور لاعلى مستوى الطريق الوطني رقم 13 الرابط بين راس الماء (سيدي بلعباس) بالعريشة (تلمسان) لاو الطريق الوطني رقم 22 الرابط بين تلمسان و النعامة بين بلديات سبدو و تمي بني لاهديل و العريشة و كذا الطريق الوطني رقم 99 الرابط بين بني بوسعيد و العريشة ببلدية لابني بوسعيد.
و كذلك الامر بالنسبة للطريق الولائي رقم 112 الرابط بين سبدو و الغور بالمكان المسمى قرية درمان بلدية سبدو و الطريق الولائي رقم 107 الرابط بين سيدي الجيلالي و سبدو بالمكان المسى تاج رتيلة بلدية سيدي الجيلالي و الطريق الولائي رقم 113 الرابط بين الطريق الوطني رقم 22 و الطريق الولائي رقم 107 على مستوى قرية المخفي بلدية سيدي الجيلالي.
كما انقطعت حركة المرور إثر تساقط الثلوج بالطريق الولائي رقم 115 الرابط بين الطريق الوطني رقم 22 و الغور و الطريق الولائي رقم 70ب الرابط بين عين ثلوث و الطريق الوطني رقم 94 بالمكان المسمى سيدي يوسف بلدية عين ثلوث و الطريق الولائي رقم 103 الرابط بين راس الماء (سيدي بلعباس) و بلدية الغور.
وبتيارت أدت الثلوج إلى غلق الطريق الوطني رقم 14 الرابط بين هذه الولاية و معسكر على مستوى بلدية فرندة و الطريق الولائي رقم 11 بين بلديتي مشرع الصفا و تاخمرت.
و بولاية تيسمسيلت تسببت الثلوج في تذبذب حركة المرور على مستوى العديد من المحاور كالطريق الوطني رقم 19 الرابط بين هذه الولاية و عين الدفلى على مستوى برج بونعامة و بوقايد و لزهرية و الطريق الوطني رقم 65 بين بلديتي الحسانية (عين الدفلى) و ثنية الحد (تسمسيلت).
من جهة أخرى انقطعت أمام حركة المرور العديد من الطرق الولائية بتيسمسيلت على غرار الطريق الولائي رقم 5 بين بلديتي برج بونعامة و سيدي بوتوشنت و الطريق الولائي رقم 21 بين بلديتي ملاعب و سيدي العنتري و الطريقين الولائيين رقم 21 و 34 بين بلديتي ملاعب و مغيلة (تيارت).
كما انقطع أمام حركة المرور بسبب الثلوج كل من الطريق الولائي رقم 9 بين  بلديتي برج الأمير عبد القادر و اليوسفية و الطريق الوطني رقم 84 بين بلديتي الأمير عبد القادر و العيون و الطريق الولائي رقم 1 بين بلديتي عماري و نعاصم و الطريق الولائي رقم 7 بين بلديتي لرجم و و ملاعب و الطريق الولائي رقم 52 بين بلديتي لزهرية لاو الأربعاء.
و بالأغواط  تسببت الثلوج كذلك في انقطاع الطريق الولائي 121 بين بلديتي بريدة و عين سيدي علي و قلتة سيدي ساعد.
و ببجاية انقطع الطريق الولائي رقم 26 بين بجاية و تيزي أمام حركة المرور بسبب تهاطل الثلوج.
كما تسبب تساقط الثلوج في تذبذب حركة المرور على مستوى الطريق الولائي رقم 42  بين بلديتي تاقلايت و غيلاسا بالمكان المسمى كاف بوجريو ببلدية تاقلايت.
و أكدت قيادة الدرك الوطني أنه "تم نشر الدرك الوطني على مستوى محاور الطرقات الرئيسية لتقديم يد العون للمواطنين كما تواصل السلطات أشغال فتح الطرقات لاالمقطوعة".
و بمعسكر تسببت رداءة الأحوال الجوية في فيضان وادي حداد على الطريق الولائي لارقم 13 الرابط بين واد الأبطال (معسكر) و سيدي محمد بن عودة (غليزان) بالقرب من لاقرية الشتوانية.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع