مشاركون في برنامج "زوايا الأحداث": عام 2015 قد يكون سنة الحسم بالنسبة للقضية الصحراوية

ناقش برنامج "زوايا الأحداث" للقناة الإذاعية الأولى هذا الثلاثاء موضوع تطور الملف الصحراوي أيام قليلة قبل زيارة المبعوث الأممي لقضية الصحراء الغربية كريستوفر روس.

و شارك في الحوار كل من الدكتور سعيد العياشي رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي و الأستاذ  يحي بوحبني رئيس الهلال الأحمر الصحراوي و المحلل السياسي للبرنامج الدكتور مخلوف ساحل.

و في هذا الصدد، أجمع المشاركون في البرنامج أن عودة كريستوفر روس للمنطقة بذرة خير لتنظيم الاستفتاء ، و الزيارة منتظرة منذ وقت طويل. و من توصيات مجلس الأمن تكثيف الزيارات لطرفي النزاع و كذا للبلدان المجاورة لتنشيط بحث الأمم المتحدة في تقرير مصير الشعب الصحراوي و التسوية العادلة و النهائية لقضية الصحراء الغربية .

و أكدوا على ضرورة تمكين و توسيع مجال بعثة المينورسو و دعمها لأنها البعثة الوحيدة المكلفة بعملية تقرير المصير و البعثة تتكفل بحماية و ترقية حقوق الإنسان.  ولا بد من تمكين الشعب الصحراوي من الاستفتاء و تقرير مصيره.

و تأسف المحللون وجود عائق لعمل المينورسو التي لا تملك صلاحيات لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. كما أكدوا وجود تلاعب بقضية الاستفتاء من قبل المغرب. وشددوا على تنظيم الاستفتاء في آخر مستعمرة في القارة الأفريقية من طرف الأمم المتحدة رغم الانتهاك الصارخ لمخططات السلام من طرف المحتل .

و أجمع المتدخلون في البرنامج أن المسؤولية التاريخية و السياسية تقع على الإسبان حيث ساهموا في دعم الاحتلال المغربي للصحراء الغربية  و كذا بعض القوى الكبرى التي تدعم الاحتلال إضافة إلى الاشتراك في الجرم من طرف بعض الشركات المتعددة الجنسيات  التي تنهب الثروات الصحراوية.

و أشاروا إلى أن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية موجودة منذ أكثر من 24 سنة بالمنطقة و لم يحدد بعد التاريخ رغم أن لائحة الناخبين جاهزة، و هناك تفاؤل أن تكون سنة 2015 سنة الحسم بالنسبة للصحراويين.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية   

 

 

 

العالم, افريقيا