سحنون:تمكننا من اكتشاف 3 حقول بترولية وسوناطراك ستستثمر أزيد من 90 مليار دولار

تمكنت سوناطراك من اكتشاف ثلاثة حقول بترولية منذ بداية عام 2015 حسبما صرح هذا الأربعاء بوهران الرئيس المدير العام بالنيابة لهذا المجمع البترولي سعيد سحنون.

وأوضح سحنون على هامش الاحتفالات بذكرى تأميم المحروقات التي احتضنتها المنطقة البتروكيماوية لأرزيو أن "سوناطراك قامت باكتشاف برسم سنة 2015 وبامكانياتها الخاصة ثلاثة حقول بترولية ذات جودة مهمة للغاية".

وقد جسد الاكتشاف الأول بمنطقة تقرت والثاني (البترول) في غرداية. وتم اكتشاف حقل ثالث للغاز في البيض وفق نفس المسؤول.

ويوجد مجمع سوناطراك في مرحلة تقييم هذه الاكتشافات التي سوف يعقبها برنامج للتقدير ستباشره على "مدى جد قصير" كما أشير إليه.

وأشار سحنون فيما يتعلق بالتقديرات إلى أن التدفقات "مشجعة للغاية" ولكنها لا توفر معلومات حول الحجم النهائي للهيكل.

وتتراوح هذ التدفقات ما بين 3 ألاف و4 آلاف برميل يوميا كما أضاف نفس المصدر مبرزا أنها "معدلات لم نسجلها منذ مدة طويلة".

 سوناطراك ستستثمر أزيد من 90 مليار دولار
 كما أعلن سعيد سحنون أن مجمع سوناطراك  سيستثمر مجمع سوناطراك أزيد من 6ر90 مليار دولار مضيفا بالقول "يقدر برنامجنا الاستثماري للفترة 2015-2019 بأكثر من 6ر90 مليار دولار منها 71 بالمائة مخصصة لنشاط المنبع و20 بالمائة لنشاط المصبو8 بالمائة لنشاط النقل عبر القنوات" .
وستسمح هذه الاستثمارات لسوناطراك  يضيف نفس المسؤول  "بتكثيف جهود الإستكشاف بهدف تدعيم قاعدة احتياطاتها مع إيلاء أهمية خاصة للاستكشاف عن المحروقات بشمال البلاد في عرض البحر وفي المصادر غير التقليدية"  وفق نفس المصدر.
وأشار إلى أن سوناطراك ستواصل في السنوات المقبلة تكثيف نشاط البحث بتوقعات على المدى المتوسط (2015-2019) تقدر ب 26 ألف كلم مربع سنويا ومعدل حفر 125 بئرا
سنويا.
وفي مجال تنمية حقول المحروقات ستواصل سونطراك جهودها فيما يخص تجسيد المشاريع الجارية المزمع تشغيلها في غضون الأشهر المقبلة  لا سيما بير المسانة وبير السبع وحقل عين صالح و "كافسي زيوت" وتوات غاز و تيميمون  كما أوضح سحنون.
و"ستسمح هذه الاستثمارات أيضا بتوسيع قدرات النقل عبر القنوات لا سيما من خلال المشاريع المرتبطة بالغاز" وفق سحنون.

اقتصاد, صناعة