بن يونس يلح من تمنراست على تكثيف المراقبة الميدانية لمختلف السلع الموجهة للإستهلاك

أكد وزير التجارة عمارة بن يونس هذا الخميس بتمنراست  ضرورة تكثيف عمليات مراقبة جودة ونوعية المواد الموجهة للإستهلاك و خاصة الغذائية منها.

وأبرز الوزير على هامش تفقده لعدد من الهياكل التابعة لقطاعه في إطار الزيارة  التي قام بها إلى هذه الولاية في ذات السياق أهمية تكثيف حملات المراقبة الميدانية  على المواد الإستهلاكية لضمان سلامة و صحة المستهلكين خاصة مع حلول موسم الصيف  سيما في المناطق الجنوبية من الوطن .
وشدد بن يونس لدى زيارته للمركز الجزائري لمراقبة الجودة والرزم  على ضرورة مساهمته في هذه العملية  من خلال تكثيف عمليات تحاليل العينات  معربا
بالمناسبة عن "عدم ارتياحه " بخصوص عدد تحاليل العينات التي قام بها مركز مراقبة الجودة خلال السنة المنصرمة   مؤكدا بأن ولاية بحجم ولاية تمنراست يتعين أن تحظى ببرنامج مكثف لمراقبة نوعية و جودة المواد الإستهلاكية.  
وتفقد وزير التجارة مشروع إنجاز مطحنة بمنطقة النشاطات في إطار الإستثمار الخاص والتي تسجل تقدما في الأشغال بحدود80 بالمائة بمبلغ إستثماري قدره 180 مليون دج.
وسيساهم هذا المشروع فور دخوله حيز النشاط -- حسب الشروحات المقدمة للوزير في إنتاج 20 طنا يوميا من العجائن الغذائية و 60 طنا يوميا من مادة الفرينة  مما سيدعم السوق المحلية بهذه المواد الغذائية .
كما عاين الوزير وحدة إنتاج الحليب تقع بنفس المنطقة أيضا و التي دخلت في الخدمة منذ الفاتح ماي 2013 بسعة إنتاجية تقدر ب80 ألف لتر يوميا موجهة للإستهلالك المحلي.
واطلع الوفد الوزاري على ظروف تخزين و إنتاج الحليب بهذه الوحدة مؤكدا بالمناسبة على ضرورة مراعاة استخدام مياه معالجة في إنتاج هذه المادة الحيوية . و دعا كذلك إلى مرافقة المتعاملين و المستثمرين بهذه المنطقة بما يضمن نجاعة و نجاح المشاريع المجسدة.  


ولدى معاينة منطقة بيع مواد البناء التابعة للمجمع الصناعي الجزائري للإسمنت بحي الوئام بعاصمة الولاية  حث بن يونس على العمل من أجل توفير هذه المادة في مناطق الجنوب بأسعار مثل التي تطبق في الشمال .


وذكر في ذات السياق أنه تم تخصيص مبلغ مالي بقيمة 7 ملايير دج من أجل تدعيم نقل المواد الأساسية لولايات الجنوب   مشددا على ضرورة تكثيف المراقبة على التجار لعدم رفع أسعار هذه المواد المدعمة.    
كما عاين وزير التجارة نقطة بيع تابعة لمؤسسة مطاحن الأغواط  تقع بحي تهقارت واطلع على ظروف التخزين .
واقترح الوزير على مسؤولي هذه الوحدة التفكير في انتشار هذه المؤسسة بالمنطقة  عن طريق إنشاء نقاط للبيع في البلديات البعيدة عن مقر الولاية لتوفير المواد الإستهلاكية  بهذه البلديات .
وتفقد الوفد الوزاري مقر مديرية التجارة لولاية تمنراست   واستمع إلى عرض  مفصل حول نشاط مصالح المديرية عبر مختلف بلديات الولاية .  وحضر الوزير في ختام هذه الزيارة لولاية تمنراست التي دامت يوما واحدا جانبا من اللقاء الوطني التنسيقي للغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة   والذي خصص  لدراسة خطة العمل الجديدة لغرف التجارة و الصناعة  و مشروع مراجعة القانون الأساسي  لغرف التجارة و الصناعة.
ويأتي اختيار ولاية تمنراست لعقد هذا اللقاء التنسيقي من أجل إعطاءها  دورا رياديا من أجل توفير مناخ ملائم لبناء نموذج اقتصادي متنوع ومتفتح على العولمة  و العصرنة   من شأنه إنشاء الثروة ومناصب الشغل من أجل الحد من التبعية الاقتصادية  وتقليص فاتورة الاستيراد   وعدم الإعتماد حصريا على المحروقات   كما أوضح المنظمون.

المصدر : الإذاعــــة الجزائرية

 

اقتصاد