المشاركة الجزائرية في منتدى تونس:السياسة الاقتصادية والاجتماعية ودعم القضايا العادلة في محور الندوات

شكلت السياسة الاقتصادية والاجتماعية وترقية حقوق المرأة وجهود الجزائر من أجل انتصار القضايا العادلة محور الندوات و الورشات التي نظمها الوفد الجزائري الذي شارك في الطبعة ال13 للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي عقد بتونس من 24 إلى 28 مارس.

وسمح المنتدى الاجتماعي العالمي  الذي احتضنته تونس للمرة الثانية على التوالي و الذي شهد مشاركة عدة جمعيات و منظمات غير حكومية تمثل أكثر من 60 بلدا  للوفد الجزائري بتجديد دعمه الثابت للقضيتين الصحراوية و الفلسطينية.

هذه السنة و للتذكير للعالم بأسره الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني و حقه في إقامة دولته المستقلة و تحقيق حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره  نظم الوفد الجزائري الذي يمثل عدة جمعيات و منظمات في اليوم الثالث من المنتدى مسيرة تضامنية مع هذه الشعوب.

ويرد في جدول أعمال الندوات التجربة الجزائرية في مجال ترقية حقوق المرأة  و الاطفال و الجهود التي بذلتها الحكومة الجزائرية لاسيما خلال السنوات الاخيرة لمساعدة المرأة على اثبات وجودها على كافة المستويات لاسيما الاقتصادي و السياسي.

وشكل الغاز الصخري مع كل ما أثاره من جدل منذ قرار الحكومة في مباشرة التنقيب عن هذا المورد الطبيعي محل نقاشات ساخنة خلال المنتدى الاجتماعي العالمي.   و خصص المشاركون الجزائريون ورشتين لهذا الموضوع لمحاولة تفسير الأسباب التي دفعت السلطات الجزائرية بمباشرة هذه التجربة و انعكاساتها الاقتصادية و البيئية.

و على هامش هذه التظاهرة العالمية التي نظمت بضعة أيام فقط بعد الاعتداء الارهابي الذي استهدف متحف الباردو و الذي خلف 22 قتيلا  جددت الجزائر دعمها و تضامنها مع تونس شعبا و حكومة.

و كان رئيس المجلس  الاقتصادي و الاجتماعي  محمد الصغير باباس -الذي حضر الافتتاح الرمزي لمتحف الباردو على هامش المسيرة الافتتاحية للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي اختتم بهذا المتحف- قد جدد دعمه للشعب التونسي قائلا "نتواجد هنا للتعبير عن تضامننا التام مع الشعب التونسي. نحنو واعون بما يعانيه أشقاؤنا التونسيون".

و في ثالث يوم من المنتدى  استقبل باباس من قبل رئيس مجلس نواب الشعب التونسي  محمد الناصر و المستشار لدى الحكومة التونسية المكلف بالشؤون الاقتصادية رضا بن مصباح.

و عقب لقاء بين ممثلين عن الوفدين الجزائري و التونسي  استحدث بتونس فضاء مدني جزائري-تونسي مخصص للشركات المدنية للبلدين يكمن هدفه الرئيسي في تبادل و اعداد مشاريع ذات الاهتمام المشترك.  سيسمح هذا الفضاء كذلك بخلق انسجامات مبتكرة و الاستفادة من قدرات الجمعيات لفائدة التنمية المحلية في كلا البلدين لاسيما في المناطق الحدودية.

العالم, افريقيا