صائب عريقات للإذاعة : ترسيم انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية يوم وطني و تاريخي

خلال حديثه لمراسل القناة الاولى للإذاعة الجزائرية خضر الزعنون ،قال عضو الجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن اليوم ( يقصد ساعة إعلان انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية ) يوما وطنيا وتاريخيا في مسيرة نضال الشعب الفلسطيني واصفا الحدث بالتحول النوعي في استراتيجية النضال نحو الشرعية الدولية للتبيت حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وتأمين حمايته وإنجاز العدالة النسانية

وجاء تعليق عريقات عقب إعلان الناطق الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبدالله أن فلسطين انضمت رسميا إلى المحكمة بصفة عضو كامل الحقوق.

وأوضح الأخير أن اتفاقية روما التي تعتمد عليها المحكمة في أنشطتها، دخلت اليوم بكامل بنودها حيز التطبيق بالنسبة لفلسطين، بما في ذلك حقوق وواجبات الدولة العضو.

يذكر أن قرار الأمم المتحدة بقبول فلسطين كعضو في المحكمة صدر في يناير الماضي، استجابة لطلب فلسطين الذي جاء في إطار حملة دبلوماسية أطلقتها السلطة الفلسطينية لنيل الاعتراف دوليا، بعد فشل المفاوضات المباشرة مع الكيان الصهيوني

وبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس عملية الانضمام إلى المحكمة أواخر السنة الماضية، بعد فشل الجهود لتمرير مشروع قرار دولي عبر مجلس الأمن يضع جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

الجزائر تسدد مساهمتها في ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية

وفي سياق غير بعيد سلمت الجزائر رسميا هذا الأربعاء للأمانة العامة للجامعة العربية صكا بمبلغ  8ر52 مليون دولار تمثل مساهمتها في موازنة السلطة الفلسطينية.


ذكر بيان  للجامعة العربية ان سفير الجزائر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السيد  نذير العرباوي قام اليوم بتسليم صك بمبلغ 8ر52 مليون دولار يمثل مساهمة الجزائر في موازنة السلطة الفلسطينية الى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وذلك بحضور سفير فلسطين جمال الشوبكي.


واضاف البيان " بذلك تكون الجزائر  وبهدى من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة  قد أوفت بالتزاماتها كاملة دعما لنضال الشعب الفلسطيني ووقوفها الدائم معه لتحقيق مطالبه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وكانت الجزائر اعلنت على  لسان مندوبها الدائم  لدى الجامعة العربية خلال اجتماع المندوبين التحضيري للقمة العربية الثلاثاء الماضي بشرم الشيخ قرارها بدفع 8ر52 مليون دولار  لدعم موازنة السلطة الفلسطينية. وقد لقي القرار ترحيبا من  الجانب الفلسطيني وبقية المندوبين الدائمين للدول العربية بالجامعة الذين توجهوا بالشكر والتقدير للجزائر رئيسا وحكومة وشعبا على دعم موازنة دولة فلسطين وعلى وفاء الجزائر الدائم بالتزاماتها ازاء القضية الفلسطينية.

البرلمان العربي :انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية سيتيح للفلسطينيين محاسبة مجرمي الحرب الصهاينة
 
إلى ذلك، اشاد احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي بانضمام دولة فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية  معتبرا هذه الخطوة في غاية الاهمية في طريق الضغط على الكيان الصهيوني ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة.
وقال الجروان فى بيان صحفى صدر من مكتبه بالقاهره " ان انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية مرحلة مهمة من مراحل النضال الفلسطيني المستمر ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم وجرائمه الارهابية المتعددة ضد الشعب والارض الفلسطينية العربية".
ورحب بانضمام دولة فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية  مؤكدا ان ذلك سيتيح للفلسطينيين محاسبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم المتكررة ضد الشعب والارض الفلسطينية العربية مشيرا الى ان هذا الانضمام من شأنه أيضا ان يشكل اداة ضغط على الكيان الصهيوني والقوى الداعمة له دوليا بهدف استرجاع حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة والمعترف بها دوليا.

 

المصدر : الإذاعـــــة الجزائرية

 

العالم, الشرق الأوسط