تأمين المؤسسات الصحية والعلاج والوسائل المستعملة "حق من حقوق المرضى"

شدد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا الإثنين بالجزائر العاصمة على ضرورة تأمين المؤسسات الصحية والعلاج والوسائل المستعملة باعتبارها "حق من حقوق المرضى".

واعتبر بوضياف خلال إشرافه على افتتاح يوم تحسيسي حول تأمين الهياكل الصحية، أن تأمين المؤسسات الصحية والعلاج والوسائل المستعملة "حق من حقوق المرضى" كما يشكل "هدف جميع الفاعلين في القطاع الصحي".

ويرى الوزير بأنه "لا يمكن للمنظومة الصحية أن تلعب دورها من أجل تحسين خدماتها إذا لم تكن قادرة على ضمان تأمين المريض"، مشيرا إلى الإمكانيات المادية التي وضعتها الدولة لعصرنة القطاع وتحسين المؤشرات الصحية.

وأوضح من جهة أخرى بأن القوانين والمقاييس التي وضعتها الدولة في هذا المجال تبقى "غير كافية في ظل متطلبات النجاعة وتشعب نوعية العلاج وتأمينه" مؤكدا بأن "وضع تنظيم محكم وتجنيد أحسن لمستخدمي الصحة وتأمين صحة المريض لا يتم تحقيقه إلا من خلال وضع مقاربة للأخطار المسجلة بالمنظومة".

والتزم السيد بوضياف بالعمل على "رفع التحدي في مجال الأمن والنوعية بالقطاع" داعيا إلى "تحسين بناء الهياكل الصحية والمصالح التقنية من أجل حماية صحية في مستوى تطلعات المواطن".

ودعا في الأخير المشاركين في هذا اللقاء إلى الخروج باقتراحات بناءة تجعل من القطاع إلى جانب قيامه بالعلاج "أن يكون فعالا ويدعم الوقاية".

مجتمع