بكالوريا 2015 :بن غبريط تطمئن المترشيحين بخصوص مواضيع الامتحانات

يجتاز المترشحون في شهادة البكالوريا لدورة جوان 2015 هذا الاثنين اليوم الثاني من الامتحانات في الوقت الذي أجمع جل المترشحين  أن الأسئلة المطروحة في اليوم الأول كانت في متناول الجميع ومطابقة للبرامج المقدمة خلال السنة الدراسية.

هذا وأكدت وزيرة التربية نورية بن غبريط أن الخطأ الوارد في مادة اللغة العربية لن يؤثر على سير الامتحانات وسيؤخذ بعين الاعتبار أثناء عملية التقييم.

من جانبه فند الناطق الرسمي باسم وزارة التربية الوطنية مسقم نجادي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى ما روج في  شبكات التواصل الاجتماعي في اليوم الأول من امتحانات شهادة البكالوريا حول تسريب أجوبة مادة العلوم الإسلامية ساعات قبل الامتحان .

هذا وشرع أكثر من 650 ألف مترشح من مختلف الشعب في اجتياز امتحان البكالوريا أمس الأحد دون عتبة للدروس لأول مرة منذ سنوات ، وذلك في أجواء طبعها التنظيم المحكم ماديا وبشريا

وأكدت نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية ظهر هذا الأحد من الأغواط أن الخطأ الوارد في امتحان البكالوريا في مادة اللغة العربية لشعبة  علوم الطبيعة والحياة لايؤثر في تقييم الممتحنين

وأوضحت الوزيرة خلال إشرافها على انطلاق امتحانات الفترة المسائية بمركز الإجراء بثانوية حمدي قدور بالأغواط أن الخطأ الوارد في اللغة العربية لن يؤثر على سير الامتحانات وسيؤخذ بعين الاعتبار أثناء عملية التقييم.

وأبدت نورية بن غبريط ارتياحها الكبير للانضباط والتنظيم المحكم لسير امتحانات بكالوريا 2015 .

والتزمت بن غبريط لدى نزولها ضيفة على إذاعة الأغواط، بتدارك الخطأ الذي ورد في مادة اللغة العربية للشعب العلمية ، فيما يتعلق باسم المؤلف ، مؤكدة أخذ هذا الخطأ بعين الاعتبار أثناء عملية التصحيح والتنقيط .

وقالت وزيرة التربية الوطنية إن "الخطأ" موجود ولاحظنا أن الممتحنين لم يرتبكوا وأن اسم المؤلف لن يكون له تأثير في الإجابات على الأسئلة المطروحة ، مطمئنة التلاميذ أنه ومع ذلك فإن الوزارة ستأمر بالأخذ بعين الاعتبار الخطأ الوارد في عملية التصحيح.

وكانت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط قد أشرفت أمس الأحد بثانوية القروط بوعلام بادرار على انطلاق امتحانات شهادة الباكالوريا دورة جوان2015 بفتح ظرف مادة اللغة العربية في أجواء تنظيمية ميزها الاعتدال المناخي خلال الساعات الأولى من الامتحان .

بعض السجناء سيستفيدون من عفو في حال نجاحهم في امتحان شهادة البكالوريا

 وفي السياق أعلن المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج  مختار فليون أن بعض السجناء المترشحين لشهادة البكالوريا سيستفيدون من العفو الرئاسي في جويلية المقبل في حال نجاحهم في هذا الامتحان مثلما جرت عليه العادة و ذلك قصد إعادة إدماجهم في المجتمع.

وأوضح فليون خلال زيارته لمركز الامتحان بسجن الحراش أنه "مثلما جرت عليه العادة كل سنة  فان بعض المترشحين الذين سيتحصلون على شهادة البكالوريا سيستفيدون من عفو"  موضحا أن فئات أخرى من السجناء سيستفيدون من مراجعة للأحكام الصادرة في حقهم على غرار تقريب موعد الزيارات.

و ذكر فليون أن 2.844 سجين مسجلين في امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2015 على مستوى 39 مؤسسة عقابية معتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية.

وحسب فليون فان الامتحانات بالحراش ستنتهي يوم الأربعاء المقبل تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات و سيؤطرها موظفون بقطاع التربية الوطنية طبقا لأحكام الاتفاقية المبرمة مع وزارة العدل.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر