بوضياف : يجب إعادة الإعتبار للطبيب العام باعتباره يمثل ركيزة الصحة العمومية

وصف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا السبت بالجزائر العاصمة الطبيب العام بركيزة الصحة العمومية باعتباره موجود بجميع مناطق الوطن.

  وأكد بوضياف خلال إشرافه على إنطلاق مسابقة الإنتقال في الرتب لممارسي الصحة العمومية لأسلاك الأطباء العامين والبيولوجيين والصيادلة وجراحي الأسنان على ضرورة إعادة الإعتبار للطبيب العام باعتباره "ركيزة" الصحة العمومية و"الإختصاص الأقرب إلى المواطن".

وحسب الوزير فإن الإنتقال في الرتب لهذه الأسلاك يعادل 25 سنة من المسار المهني مطمئنا هذه الأسلاك بتسوية وضعيتهم المالية مع إدارة الوظيف العمومي بعد الإعلان عن النتائج.

وأبدى إستعداد الوزارة لدعم التكوين والتكوين المتواصل لمختلف أسلاك القطاع بغية تحسين الخدمة المقدمة للمريض مثمنا مجهودات الحكومة لتنظيم هذه المسابقة التي "ستساهم في ترقية جميع أسلاك الصحة العمومية التي شهدت ركودا لمدة طويلة" كما قال.

وثمن مستخدمو القطاع إقدام وزارة الصحة على تنظيم مسابقة  الترقية   بعد 25 سنة من آخر ترقية ، حيث أكدت إحدى الممتحنات أنها تشغل المنصب منذ 15 سنة وقد حان الوقت لتستفيد من الترقية ، مؤكدة أن السياسة الجديدة للقطاع تأتي في صالح كافة مستخدمي القطاع .

ويشارك في هذه المسابقة التي تجري بجميع ولايات الوطن وتدوم يومين 13 ألف مختص بين طبيب عام وبيولوجي وصيدلي وجراح أسنان في حين ستجري المسابقة الخاصة بانتقال الطبيب العام الرئيسي إلى رتبة رئيس مصلحة يوم الثلاثاء 15 يونيو .

وبالنسبة للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين فإن تاريخ إجراء المسابقة قد حدد في شهر سبتمبر 2015.

وبشأن الأعوان المتعاقدين بالتوقيت الجزئي والمقدر عددهم 24.500  فقد تعهد وزير الصحة بتسوية وضعيتهم في أقرب الآجال.

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

مجتمع