الخارجية السودانية: البشير يشارك بصورة عادية فى القمة الافريقية

قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الاحد ان الرئيس السودانى عمر البشير يشارك بصورة عادية فى أعمال قمة الاتحاد الافريقى المنعقدة بجنوب افريقيا. 

جاء هذا بعد  ان اصدرت محكمة جنوب افريقية قرارا بمنع البشير من مغادرة البلاد حتى انتهاء جلسة استماع للبت في طلب المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه. 
و أكد كمال اسماعيل وزير الدولة بالخارجية السودانية فى تصريح للصحافة استمرار زيارة الرئيس البشير لدولة جنوب افريقيا بصورة عادية ومشاركته فى كل جلسات القمة الافريقية التى بدأت هناك صباح اليوم.    

  
و قال اسماعيل " كل ما يحدث في اجهزة الاعلام لا علاقة له بالواقع في جنوب افريقيا والتي اعلنت التزمها بالقيام بكل التزاماتها وان الرئيس مرحب  والامور عادية و لا خطورة على الرئيس".      
وأضاف " هناك جمعية صغيرة ذهبت لمحكمة في منطقة نائية ودونت بلاغا ضد الرئيس   وما يجري في هذه المحكمة شأن داخلي يخص جنوب افريقيا".     

و كانت المحكمة الجنائية الدولية قد طالبت حكومة جنوب إفريقيا السبت الماضي الايفاء بالتزامها تجاه قانون الجنائية وتسليم الرئيس السوداني.  

و وصل البشير إلى جوهانسبرغ لحضور القمة العادية الخامسة والعشرين للاتحاد الافريقي والتى تناقش ضمن اجندتها الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية. 

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير في الرابع من مارس 2009 بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد  أضيفت لها تهمة الإبادة الجماعية عام 2010.

(واج) 
       
 

العالم, افريقيا