الاتحاد الأوروبي يطلق العملية العسكرية لمكافحة تهريب المهاجرين عبر المتوسط

أطلق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين العملية العسكرية لمكافحة تهريب المهاجرين في البحر المتوسط, التي ستقتصر في الفترة الأولى على فرض رقابة مشددة على شبكات المهربين.

و حسب مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي  فيدريكا موغريني التي أعربت في تصريح على هامش مؤتمر صحفي "أنها تشعر بالسعادة بسبب الوحدة بين الدول الأعضاء على سبل مواجهة هذه الأزمة".

وأضافت موغريني أن الخطة التى وافق عليها الاتحاد الأوروبي قبل نحو شهرين تنقسم إلى 3 مراحل  الأولى جمع المعلومات الاستخباراتية عن مواقع قوارب المهربين وكيفية عملها على السواحل الليبية وفي المياه الدولية.

وتابعت "والمرحلة الثانية تتمثل في تدمير المراكب التى يستخدمها المهربون واعتقالهم في المياه الدولية ثم التوسع في هذه العمليات في المرحلة الثالثة لتتجاوز المياه الدولية إلى العمل في المياه الإقليمية الليبية وربما داخل الأراضي الليبية".

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تبدأ السفن والطائرات التى يخصصها الاتحاد الأوروبي لجمع  المعلومات عملها خلال الأسبوع المقبل.

  وكان الاتحاد الاوروبي قد أكد - في وقت سابق - أن تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة يتطلب قرارا من مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى موافقة ليبيا.

  يشار إلى أن دول الاتحاد الأوروبي منقسمة حول سياسة مكافحة ظاهرة الهجرة غير القانونية والتى يتحمل العبء الأكبر فيها دول جنوب أوروبا مثل اليونان وإيطاليا.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

العالم, أوروبا