البرلمان اليوناني يصادق على تنظيم استفتاء في 5 جويلية المقبل حول مقترحات الإصلاحات

صادق البرلمان اليوناني صباح اليوم الأحد، على مقترح لحكومة تنظيم استفتاء في 5 جويلية المقبل لعرض مقترحات المانحين للتصويت الشعبي. 

وبعد جلسة ماراتونية انطلقت امس السبت عرفت تدخلات ومناقشات مختلف الاحزاب صوت البرلمان (300 مقعد) ب 179 صوتا ضد 120 . 

 كما وافق البرلمان على  السؤال الذي سيطرح خلال الاستفتاء والذي تقدمت به الحكومة  مما يفتح المجال أمام رئيسية البرلمان لتوجيه دعوة رسمية للاستفتاء. 

 وسيكون على الناخبين التصويت بنعم ام لا على سؤال حول ما اذا كانوا يوافقون على مقترحات الاصلاحات التي يشترطها المانحون (البنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي) والتي رفضتها الحكومة بعد خمسة اشهر من المفاوضات معتبرة انها غير منصفة وستزيد من معاناة اليونانيين .   

الدائنون يمهلون اليونان 24 ساعة للرد على مقترحاتهم 

 قال مسؤول في الحكومة اليونانية أمس السبت إن دائني اليونان أمهلوا حكومة بلاده 24 ساعة للرد على إقتراح بشأن تقديم مساعدات مالية مقابل إجراء إصلاحات. 

 وجاء تصريح المسؤول قبيل إجتماع طارئ لمجلس الوزراء دعا إليه رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس ، وأضاف المسؤول "إنتهت لعبة الكلمات... وفي مجموعة اليورو مؤخرا وفي قمة زعماء الإتحاد الأوروبي إتضح أن اليونان يجب عليها أن ترد في غضون 24 ساعة على نص المقترح الذي عرضته المؤسسات عليها". 

وأضاف المسؤول قوله "ما دامت اليونان لا تتراجع ستبدأ التهديدات في الإنحسار ويسود العقل". 

وكان رئيس مجموعة اليورو يورين ديسلبلوم قد أكد أمس السبت إن 18 وزيرا للمالية بالمجموعة رفضوا طلب اليونان تمديد برنامج الإنقاذ المالي الحالي وهو ما  قد يطرح مقترح الدائنين لاستفتاء عام في 5 يوليو2015.
 

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد