وزير الاتصال يدعو مديري الصحف الى وضع ميثاق للتضامن مع الصحفيين

 دعا وزير الاتصال حميد قرين هذا الخميس بتيارت مسؤولي النشربالصحف الوطنية الى وضع "ميثاق للتضامن مع الصحفيين" يلزمهم بتخصيص جزء من مداخيل الاشهار لترقية أجور صحفييهم.
وأوضح الوزير خلال حصة مباشرة عبر أمواج إذاعة الجزائر من تيارت على هامش زيارته للولاية بأن "هذا الميثاق يرمي الى التكفل بالوضعية الاجتماعية للصحفيين العاملين في مختلف الصحف الوطنية والذين يتقاضون رواتب زهيدة" مضيفا بأن "هذا الميثاق يحتم على مسؤولي الصحف والناشرين تخصيص حصة من الإشهار للتكفل بترقية أجور صحفييهم".
وأكد  قرين على أنه يتعين أن تكون للصحف الوطنية "وظيفة اجتماعية ويكون لها ميثاق اجتماعي مع الصحفيين تسمح بمنحهم أجورا معتبرة".
وتطرق الوزير إلى مسألة الشتم والقذف معتبرا أنها عرفت في الكثير من الصحف الوطنية "نقصا وذلك بفضل النداءات التي وجهتها وزارة الاتصال لهذه المؤسسات الإعلامية للالتزام بالاحترافية والمهنية فضلا على التكوين المستمر للصحفيين وبفضل أيضا منح بطاقة الصحفي المحترف".
و شدد الوزير على أن مدير النشر بالجريدة هو "المسؤول الأول والأخير في إيقاف الشتم والقذف".
كما أعلن  قرين على أن انتخاب سلطة ضبط الصحافة المكتوبة ومجلس أخلاقيات المهنة سيتم "قبل نهاية السنة الجارية".
وكشف من جهة أخرى أن نسبتي التغطية الرقمية وتغطية البث الإذاعي في كل القنوات الجهوية ستصل إلى 95 بالمائة في نهاية سنة 2016 علما بأن نسبة التغطية الرقمية تقدر حاليا بـ 57 بالمائة.
و أعلن وزير الاتصال عن توزيع الى حد اليوم 2.900 بطاقة صحفي.
وردا عن سؤال في ندوة صحفية حول كيفية تعاطي وسائل إعلامية محلية مع أحداث ولاية غرداية أكد حميد قرين على أهمية تأكيد المعلومة من أكثر من مصدر.
ومن جهة أخرى أبرز أن وزارة الإتصال تقوم حاليا بدراسة مسألة فتح قنوات تلفزيونية خاصة جزائرية 100 بالمائة وتبث من الجزائر مضيفا أن هناك قنوات تلفزيونية خاصة لها مكاتب معتمدة بالجزائر أعطت "قفزة نوعية للإعلام المحلي".
كما يتوقع إبرام اتفاقية ما بين وزارتي الاتصال والتكوين والتعليم المهنيين تسمح بتكوين المتربصين في مجال السمعي-بصري وفق الوزير.
وتضمنت زيارة وزير الاتصال الى ولاية تيارت معاينة محطة البث الإذاعي والتلفزي بجبل غزول وزيارة مقر الإذاعة المحلية التي وضع بها حيز الخدمة لأرضية تبادل البرامج الإذاعية "مينوس" مع إعطاء إشارة تشغيل الموقع الالكتروني لهذه المؤسسة الإعلامية الجوارية.

وقد عاين الوزير خلال هذه الزيارة مركز البث الاذاعي و التلفزي حيث استمع الى انشغالات المسؤول الأول حول مشكل التغطية في عديد المناطق كما عاين  مقر اذاعة تيارت و طاف بمختلف اجنحتها و استمع لعرض مفصل لمختلف الخدمات التي تقدمها اذاعة الجزائر من تيارت و في حواره  المباشر على أمواج الاذاعة التي تعد الولاية رقم 48 في سلسلة زيارته لولايات الوطن أكد حميد قرين على أهمية الدور الذي تقوم به الاذاعة الجزائرية من خلال قنواتها المحلية خدمة للمواطن.

المصدر:إذاعة الجزائرمن تيارت / نوال قوراري -واج

الجزائر