إيران والدول الست الكبرى تتوصل إلى اتفاق حول القضية النووية

توصلت إيران والدول الكبرى في العالم إلى اتفاق حول البرنامج النووي لطهران حسبما  أفادت تقارير اليوم الثلاثاء نقلا عن دبلوماسي إيراني.
وذكر متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن نتيجة المحادثات بين الدول الست (الصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا) ستعلن رسميا في تمام الساعة ال08:00 بتوقيت غرينتش.
وأكدت مصادر دبلوماسية من الجانبين التوصل إلى الاتفاق عقب آخر جولات المفاوضات التي جرت في فيينا بعد انقضاء رابع مهلة محددة للمفاوضات والتي كانت مقررة الليلة الماضية.
وقال مصدر دبلوماسي غربي إن الاتفاق تمكن من التوصل إلى حل وسط بين واشنطن وطهران بشأن السماح للمفتشين الدوليين بالوصول إلى مواقع إيران العسكرية في إطار مهامها للتفتيش على مواقع طهران النووية وذلك مقابل رفع العقوبات المفروضة على طهران.
ومن المقرر أن يتم رفع اتفاق إيران النووي إلى الكونغرس الأمريكي للتصويت عليه في  غضون 60 يوما من أجل التصديق عليه تمهيدا لرفع العقوبات التي يفرضها على إيران.

 أهم النقاط التي تضمنها الاتفاق النووي :

- الاعتراف رسميا من القوى الكبرى والأمم المتحدة بالبرنامج النووي السلمي لإيران مع احترام ممارسة الشعب الإيراني لحقوقه النووي في إطار المعاهدات الدولية.          

- يتم إلغاء حظر التسليح على إيران وتحل محله بعض القيود بحيث تتوفر إمكانية استيراد وتصدير بعض السلع الدفاعية في بعض الحالات على أن تزول هذه القيود بشكل كامل بعد خمس سنوات.  

- يتم رفع حظر شراء طائرات نقل الركاب مع إمكانية إعادة تأهيل وبناء الأسطول الجوي للبلاد والنهوض بأمن الطيران.

- رفع البنك المركزي الإيراني وشركة الملاحة البحرية الإيرانية وشركة النفط الوطنية الإيرانية والشركات التابعة لها وشركة الخطوط الجوية الإيرانية وعدد من المؤسسات الأخرى من قائمة العقوبات الغربية. 

 - الإفراج على ملايير الدولارات من العائدات الإيرانية المحتجزة خارج البلاد بسبب العقوبات.

- استمرار كافة المنشآت والمراكز النووية الإيرانية في أنشطتها والحفاظ على البنية النووي الإيرانية مع استمرار الأبحاث والتطوير بشأن جميع أجهزة الطرد المركزي الأساسية والمتطورة لإيران. 

- ويسمح الاتفاق لإيران ببيع إنتاجها الاستراتيجي من الماء الثقيل واليورانيوم المخصب.

- كما ينص الاتفاق النووي على آلية تسمح للوكالة الدولة للطاقة الذرية بالدخول إلى المواقع النووية المشتبه بها في إيران خلال 24 يوما.

- ويسمح الاتفاق أيضا بإجراء زيارات محدودة لمواقع عسكرية في إطار البروتوكول الإضافي الذي يتيح مراقبة معززة للبرنامج النووي الإيراني.

موغيريني : اتفاق مجموعة (5+1) مع إيران بشأن ملفها النووي يمثل "صفحة جديدة في العلاقات الدولية"
 
 أكدت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني  أن اتفاق مجموعة (5+1) مع إيران بشأن ملفها النووي يمثل "صفحة جديدة في العلاقات الدولية".  
وقالت موغيريني  في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عقد اليوم في فيينا  "إن ما توصلنا إليه اليوم هو نتيجة العمل الجاد الذي تم خلال الأيام الماضية من جميع الفرق التي حرصت خلال السنوات الماضية على التوصل لهذه النتيجة" مضيفا أن هذا الاتفاق "يظهر أهمية الدبلوماسية التي سمحت بتجاوز عقود من التوتر والمواجهة". 
وأضافت موغيريني أن هذه لحظة أمل بالنسبة لكل العالم نشكر الجميع لالتزامهم وعلى عملهم الجاد الذي بذل خلال هذه المفاوضات.  
ومن جانبه أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن امتنانه للجميع خاصة الأشخاص الذين أطلقوا هذه المفاوضات ويستمرون فيها اليوم من أجل التوصل إلى حل جيد بالنسبة لجميع الأطراف في هذه الأزمة وفتح آفاق جديدة لحل مشاكل جدية وخطرة تؤثر على المجتمع الدولي.  
كما أعرب ظريف عن اعتقاده بأن هذه اللحظة تعد "لحظة تاريخية" حيث تم التوصل إلى اتفاق ليس ممتازا وكاملا بالنسبة للجميع ولكن تمكنت الأطراف من التوصل إليه ويعتبر إنجازا مهما.    
وقال ظريف "اليوم نبدأ صفحة جديدة من الأمل ويجب أن نشكر كل الزملاء ولاسيما نواب الوزراء الذين بذلوا جهودا حثيثة خلال هذه المفاوضات".
وقدم الوزير الإيراني الشكر لكل من ساعد في هذه المفاوضات من حكومات وأشخاص على قيادتهم وجهودهم من أجل التوصل إلى هذه اللحظة.

(وأج)

 

العالم