البرلمان اللبناني يفشل مجددا في إنتخاب رئيس للبلاد

رئاسة لبنان

  فشل مجلس النواب اللبناني   للمرة السادسة  والعشرين على التوالي وبعد مرور أكثر من عام على الشغور الرئاسي  في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس المنتهية ولايته في الخامس والعشرين من شهر مايو من العام الماضي  ميشال سليمان  وذلك نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة التي كانت مقررة اليوم.

وأرجأ نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني جلسة انتخاب الرئيس الى 12 اغسطس المقبل  وذلك لعدم اكتمالالنصابالقانوني للجلسة علما ان النصاب القانوني هو 86 نائبااي ثلثي اعضاء المجلس النيابي المؤلف من128 نائبا.    
وقد تم إرجاء جلسة اليوم بعد انقضاء عام وشهرين علىالشغور الرئاسي وسط إستمرار مقاطعة كتلتي "الوفاء للمقاومة " و" التغيير والاصلاح" الذي يحول دون تأمين النصاب القانوني الذي يتطلبه انتخاب رئيسللجمهورية اللبنانية.

يذكر ان هذه الجلسة هي رقم 26 لانتخاب رئيس للجمهورية  حيث بدأت الجلسات في23 أبريلمن العام الماضي .
 

   وكان قد حضرالجلسة الاولى والوحيدةالتي عقدت شهر ابريل من العام الماضي124   نائباحيث حصل كل من سمير جعجع رئيس حزب "القوات اللبنانية" ومرشح قوى " الرابع عشر من اذار" على 48 صوتا  ،والنائب هنري الحلو مرشح كتلة " اللقاء الديمقراطي" على16 صوتا  و52 ورقة بيضاء  ، وصوت للرئيس اللبناني الاسبق امين الجميل رئيس حزب" الكتائب"و7 اوراق ملغاة.     

وينتخب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري ويفترض بالمرشح نيل ثلثي أصوات أعضاء البرلمان ال 128 لينتخب من الدورة الاولى  في حين يتم بدءا من الجلسة الثانية انتخاب الرئيس بغالبية النصف زائدا واحدا من الأعضاء.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية
    

العالم, الشرق الأوسط