بن غبريط تدعوإلى انجاح الموسم الدراسي المقبل بإشراك جميع الفاعلين

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، هذا الأربعاء على ضرورة انجاح الموسم الدراسي المقبل 2016/2015، وإعادة النظرفي الكتاب المدرسي بإشراك جميع الفاعلين و المختصين في المجال.

و أوضحت الوزيرة في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، خلال ندوة صحافية نشطتها اليوم، بمقر الوزارة، تحسبا للندوة الوطنية للتربية المزمع انعقادها يومي السبت والأحد المقبلين، أن الهدف من هذا اللقاء هو التوجه نحو التأسيس لرؤية إستراتيجية إستشرافية جديدة لقطاع التربية من خلال تحديد الاعمال التي بامكانها ان تجعل منها تنخرط على المدى الطويل ضمن المستوات العليا لعامل النوعية والتي تقوم على عاملي الاستقرار وأخلاقيات المهنة". 
 وفي هذا الاطار ذكرت بأن الوصاية تسعى لأن تضفي هذه الندوة الشفافية والموضوعية اللازمتين على الآليات الموظفة من طرف القطاع قصد بلوغ مدرسة جزائرية نوعية تعتمد على ركائز الاصلاح التربوي والحكامة والتأهيل المهني للموظفين". 
 كما تسعى الوزارة في هذا المجال الى إقرار ترتيب منطقي للأولويات من أجل ضمان إصلاح حقيقي وفعال للمدرسة وهذا على ضوء مؤشرات مردود النظام التربوي (التسرب ونسبة النجاح في الإمتحانات الرسمية والمقارنة الدولية). 

وبخصوص إعادة النظر في الكتاب المدرسي، كشفت وزيرة التربية الوطنية أنه سيتم نهاية الشهر الجاري الإعلان عن مناقصة، للشروع في عملية نشروطبع كتب السنة الأولى إبتدائي و كذا السنة الأولى متوسط.

 ويشارك في هذه الندوة كل القطاعات والفعاليات "الأكثر تمثيلا" في العملية التربوية من مسؤولين بيداغوجيين وإداريين (الإدارة والهياكل المحلية) ومدرسين وأساتذة باحثين إضافة إلى تنظيمات نقابية وجمعوية وكذا منتخبين محليين وممثلي المؤسسات التي لها صلة بشؤون المدرسة. 
 وسيتوجه النقاش في الجلسات العامة للندوة الوطنية -حسب الوزيرة -نحو إشكاليات ذات الصلة بالمنهاج وبمكانة التربية القاعدية وبالتعلمات الاساسية وبالأولويات المعطاة لطورالتعليم الإبتدائي وللتربية التحضيرية، اضافة الى محاور التوجه العلمي والتكنولوجي ومكانة اللغات في المسار الدراسي ورقمنة الموارد البيداغوجية، وكذا تكوين المستخدمين وتقييم النظام بواسطة مؤشرات المردود. 

 القرارات المتخذة لفائدة المطالب المشروعة للنقابات ستطبق بدءا من الدخول المدرسي الجديد 
 هذا و أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن القرارات التي إتخذتها الوصاية ازاء مطالب النقابات المشروعة سوف يتم تطبيقها إبتداء من الدخول المدرسي 2015-2016. 
 وقالتبن غبريط, بأن قطاعها أظهر إستعدادا كاملا لحل بعض المشاكل و الإختلالات المترتبة عن تطبيق القانون الأساسي", مؤكدة في نفس الوقت بأن القرارات قد أتخذت عقب الاضراب الذي شنته النقابات خلال السنة الدراسية المنقضية سوف  تطبق مع بداية سبتمبر 2015". 
 وبخصوص مسار المفاوضات مع نقابات القطاع, أشارت إلى إحراز تقدم في المشاورات والمفاوضات, معلنة عن تنظيم لقاءات "مكثفة" مع كل النقابات المعتمدة إبتداء من 23 أوت القادم لمناقشة كل المشاكل المشروعة العالقة ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لها. 
 المصدر: الإذاعة الجزائرية
   

مجتمع