أحداث غرداية : أحكام ما بين 2 إلى 3 سنوات حبسا نافذا

أصدرت محكمة الجنح لغرداية هذا الاربعاء أحكاما قضائية تتراوح بين 2 إلى 3 سنوات حبسا نافذا في حق عشرة (10) أشخاص متورطين في الأحداث الأخيرة التي عرفتها غرداية  حسبما استفيد اليوم الخميس من مصدر قضائي.

وقد أدين سبعة (7) أشخاص ضالعين في هذه الأحداث بثلاث سنوات حبسا نافذا وثلاث آخرين أدينوا بسنتين حبسا نافذا و25 شخصا متورطين في تلك الأحداث الذين قدموا أمام محكمة الجنح  فإن الحكم القضائي بشأنهم سيعلن عنه لاحقا  وفق ما ذكر المصدر.

وقد القي القبض على هؤلاء الأشخاص وهم متابعين بتهم "التجمهر المسلح في طريق عمومي" و "حيازة واستعمال سلاح خلال التجمهر" و "عرقلة وارتكاب عنف ضد قوات حفظ النظام"  حسبما أوضح نفس المصدر القضائي.

وتم توقيف ما مجموعه 109 شخصا ( 49 شخصا بغرداية و51 بالقرارة و9 ببريان) من قبل مصالح الأمن عقب الاشتباكات بين مجموعات من الشباب التي حدثت بمنطقة غرداية مطلع شهر يوليو الحالي  كما ذكر المصدر  لافتا إلى أن تحقيقات قد أجريت من أجل تحديد مسؤولي هذه الأحداث بالمنطقة.

كما توجد تحقيقات أخرى قيد الإجراء من أجل تحديد ملابسات الأعمال الإجرامية التي تسببت في مقتل 23 شخصا خلال هذه الأحداث  كما أضاف المصدر.

وقد تمت كل التوقيفات من قبل قوات الأمن منذ تجدد الإشتباكات بمنطقة غرداية في ''ظل احترام قوانين الجمهورية وحقوق الإنسان''   كما أكد نفس المصدر.

وشهدت مدينتا القرارة وبريان الواقعتان على التوالي 120 كلم شمال شرق عاصمة الولاية   و45 كلم شمال غرداية مطلع شهر يوليو الحالي اشتباكات بين مجموعات من الشباب المتخاصمين والتي كانت قد تخللتها أعمال تخريب لمنازل ومحلات تجارية وتدمير وحرق واحات نخيل ومركبات.

وخلفت هذه الأحداث المؤلمة 23 قتيلا ( 20 بالقرارة و2 ببريان وواحد بغرداية) بالإضافة إلى عشرات الجرحى.

 

المصدر: واج

 

الجزائر