الرئيس إيسوفو : اللجنة الحدودية الثنائية الجزائرية -النيجرية ستناقش مسألة التجارة غير القانونية

أكد رئيس جمهورية النيجر ماحمادو إيسوفو اهذا الإثنين أن اللجنة الحدودية الثنائية الجزائرية النيجرية التي ستجتمع يومي الخميس و الجمعة المقبلين بنيامي ستعكف على مناقشة مسألة التجارة الحدودية غير القانونية بين البلدين.

وقال الرئيس إيسوفو للصحافة مساء اليوم أنه "طبقا للقرارات المتخذة شهر يناير خلال زيارتي إلى الجزائر و المتعلقة بإعادة بعث هياكل التعاون الثنائي بين البلدين ستجتمع اللجنة الحدودية الثنائية لمناقشة مسألة التجارة الحدودية".

  وأوضح الرئيس النيجري عقب الاستقبال الذي خص به وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة أن مسألة التجارة الحدودية تظل "جد ديناميكية و بالرغم من كونها غير قانونية نوعا ما إلا أنها هامة".

و أكد إيسوفو أن هذا التعاون الحدودي يشمل أساسا منطقتي تمنراست وإيليزي في الجزائر و منطقة طاهوة  و اغاديز بالنيجر.

و أضاف قائلا  أن "الرياح تجري بما تشتهي السفن فهيئات التعاون بين البلدين تشهد حركية دائمة" مشيرا إلى أن زيارته الأخيرة إلى الجزائر كانت فرصة لإعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي لا سيما في المجال الأمني.

وقال في هذا السياق "نحن نعمل كثيرا على ملفات مالي و ليبيا و كافة التهديدات التي تحدق بمنطقة الساحل الصحراوي".

و من جهة أخرى أكد الرئيس النيجيري أن العلاقات الثنائية "جيدة" في مجال التعاون الاقتصادي و التجاري مشيرا إلى "الاتفاقات" العديدة التي يتم حاليا تجسيدها بخصوص حماية الاستثمارات و التجارة الحدودية.

واستطرد قائلا "لدينا أيضا علاقات ممتازة في مجال التعاون الفلاحي و الصحي وكذا التكوين حيث تبذل الجزائر جهودا حثيثة لمساعدة النيجر على تكوين إطاراته المدنية و العسكرية".

واستقبل الرئيس النيجيري محمدو إيسوفو هذا الإثنين بمقر رئاسة الجمهورية بنيامي وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة الذي سلمه رسالة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

 و تندرج هذه الرسالة في إطار امتداد المحادثات المباشرة بين رئيسا الدولتين بمناسبة زيارة الدولة التي أجراها الرئيس إيسوفو إلى الجزائر في يناير الفارط.

و قد حل لعمامرة ظهيرة اليوم الإثنين بنيامي بدعوة من نظيرته النيجيرية كان عائشاتو بولاما.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

العالم, افريقيا