بن غبريط تدعو من سكيكدة إلى ضرورة مضاعفة المجهودات للإبقاء على الحيوية بقطاع التربية الوطنية

صورة ملتيميديا الإذاعة الجزائرية / حاشي علال

 دعت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط هذا الأحد بسكيكدة حيث أشرفت رسميا على الدخول المدرسي 2015-2016 إلى "مضاعفة المجهوداتللإبقاء على الحيوية التي يشهدها هذا القطاع الإستراتيجي."

 

وأكدت الوزيرة في هذا السياق بأن المجهودات المنتظرة لا يمكن أن تكون من طرف الوزارة وحدها و لكن من طرف الأساتذة و المؤطرين و أولياء التلاميذ. وأشارتبن غبريط كذلك إلى ضرورة أن يقوم الأساتذة بتلقين تلاميذهم قيم المواطنة لتمكين الأجيال الصاعدة من تحمل مسؤولياتها بنجاح في المستقبل.
وتطرقت الوزيرة بالمناسبة إلى "ثلاثة محاور" ضمن الإستراتيجية التي أعدتها وزارة التربية الوطنية تتمثل في "تشخيص معمق للمدرسة الجزائرية بهدف تحسين مردودها وأداءاتها" و "رقمنة القطاع و ترشيد تسيير الحجم الساعي المدرسي بضمان 32 أسبوعا من النشاط الفعلي" و " التكوين المستمر للأساتذة و المدرسين."   
 كما دعت إلى جعل السنة الدراسية 2015-2016 تتميز بتوسيع التعليم التحضيري و كذا تعميم تدريس اللغة الأمازيغية لينتقل من  11 ولاية إلى 20 ولاية.
وفي تطرقها للتضامن الوطني الذي اختير شعارا للدخول المدرسي 2015-2016 أكدت السيدة بن غبريط على أن التضامن الوطني لا بد أن يكون فعليا بين التلاميذ أنفسهم و كذا بين التلاميذ و المجتمع ككل.
و شاهدت الوزيرة بمقر مديرية التربية عن طريق نقل سمعي بصري عن بعد التوقيع على اتفاقية توأمة بين متوسطة عوادي زيدان بسكيكدة و متوسطة طارق بن زياد بتمنراست.
وأشادت الوزيرة بهذه المبادرة التي ستعزز التبادل بين تلاميذ و أساتذة المؤسستين و ستخلق بينهم جوا من الأخوة كما تمكن من رفع المستوى.         

وقد إلتحق اليوم بمقاعد الدراسة عبر ولاية سكيكدة 204411 تلميذا من بينهم 101638 في الطور الابتدائي و 67206 في المتوسط و 35567 في الثانوي يضاف إليهم 6 آلاف مسجل جديد في الأقسام التحضيرية.

 

أزيد من 8 ملايين تلميذ يلتحقون بمقاعد الدراسة هذا الأحد

و على الصعيد الوطني فإن 8 ملايين و 112 ألف و 475 تلميذا في الأطوار التعليمية الثلاثة (4 ملايين 109 آلاف و 964 في الابتدائي و 2 مليون و 666 ألف و 475 في المتوسط و 1 مليون و 336 ألف و 884 في الثانوي) قد التحقوا صباح اليوم بمؤسساتهم التربوية حيث يؤطرهم أزيد من 400 ألف أستاذ من بينهم 19 ألف نجحوا في مسابقة التوظيف الأخيرة.

هذا و قد التزمت وزارة التربية الوطنية ب"تحقيق أهم المطالب" التي تضمنتها المحاضر الرسمية للإجتماعات مع النقابات التي تم التوقيع عليها في شهر مارس الماضي.

ومن بين أهم المطالب التي التزمت الوزارة بتحقيقها تنظيم امتحان مع الدخول المدرسي لترقية 45 ألف أستاذ في الأطوار التعليمية الثلاث والتحويل التلقائي للمناصب لترقية الأساتذة الذين كانوا موصوفين ب"الآيلين للزوال".

كما ركزت  بن غبريط على ثلاثة مبادئ تراهن عليهم الوزارة لضمان حسن سير السنة الدراسية و يتعلق الأمر ب"المواطنة والإنصاف و النوعية".
و مما يميز هذا الدخول توسيع تدريس اللغة الأمازيغية, حيث انتقل تدريسها من 11 ولاية إلى 20 ولاية و الإهتمام باللغة العربية و الرياضيات الى جانب اللغات الأجنبية.

أما فيما يخص الكتاب المدرسي سيكتشف التلاميذ بحلول الموسم الدراسي الجديد  كتاب موحد للنشاطات العلمية وأخر خاص بالنشاطات اللغوية والاجتماعية الشيء الذي سيمكن من تخفيف ثقل المحفظة على التلاميذ من جهة ويسهم في إضفاء تنسيق و تكامل بين المناهج البيداغوجية.   

و في هذا المقام قام الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بطبع 55.500.000 نسخة تضم 167 عنوانا للموسم الدراسي 2015-2016 ,في حين سيستفيد قرابة 4 ملايين و 300 الف تلميذ من مجانية الكتاب المدرسي أي ما يعادل نصف عدد المتمدرسين.

كما تم إدراج لأول مرة كتاب التعليم الآلي خاص بتلاميذ الطور الثانوي بحيث ستعمل الوزارة على تعميمه مستقبلا على كافة الاطوار التعليمية.

أما فيما يخص النوعية فستعمد الوزارة على تكوين كل الفرق التربوية سواء الأساتذة و المفتشين و المدراء.

من جهة أخرى, سيتم خلال هذا الدخول المدرسي عقلنة تسيير الزمن المدرسي من خلال تطبيق 32 اسبوعا على الاقل من النشاط الفعلي و ترقية شعب الرياضيات وتقني رياضي و تشجيع انشاء جمعيات اولياء التلاميذ على مستوى جميع المؤسسات التربوية.

أما بشأن الجزائرإلغاء امتحان نهاية الطور الإبتدائي مثلما روج له في بعض وسائل الإعلام الوطنية فأوضح مسؤولون بوزارة التربية الوطنية أنه لن يتم الغاء امتحان نهاية الطور الإبتدائي .
وحسب مدير التعليم الإبتدائي و المتوسط  فاتيح مراد محمد فان القانون التوجيهي للتربية الصادر سنة 2008 "واضح" في هذا الشأن حيث تنص المادة 49 منه الى "تتوج نهاية التمدرس في التعليم الإبتدائي ,بامتحان نهائي يخول الحق في الحصول على شهادة نجاح(..)"

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر, مجتمع