سلال يستقبل وزيرة ايطاليا للتنمية الاقتصادية والاتفاق على إقامة مصنعين لتركيب شاحنات " إيفيكو" و سيارات" فيات" بالجزائر

استقبل الوزير الاول عبد المالك سلال اليوم الثلاثاء الوزيرة الايطالية للتنمية الاقتصادية فيديريكا قيدي التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

و أوضح البيان أن اللقاء الذي جرى  بحضور وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب كان فرصة للتطرق الى مشاريع التعاون الثنائية في القطاع الاقتصادي.

و في هذا السياق ثمن المسؤولان المشاريع التي هي في طور النضج و اتفقا على ضرورة تقوية التعاون الاستراتيجي الذي يعكف البلدان على تجسيده خلال الاجتماع رفيع المستوى الجزائري-الايطالي المنعقد في مايو المنصرم بروما.

و من جهة اخرى تبادل الطرفان وجهات النظر بشان عدد من المسائل المتعلقة بالتعاون بين البلدين.

ووقعت الجزائر وايطاليا اتفاقا لتنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين، لا سيما تلك المشاريع التي اتفق عليها الوزير الاول عبد الملك سلال ونظيره الايطالي شهر ماي الماضي.

ويسمح الاتفاق بالبحث عن مشاريع شراكة جديدة مثلما أكده وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب الذي كشف عن مفاوضات جزائرية إيطالية لإقامة مصنعين بالجزائر الاول لتركيب شاحنات علامة " إيفيكو" مع إنتاج قطاع الغيار بولاية البويرة والثاني لتركيب سيارات علامة "فيات" .

من جانبها ثمنت الوزيرة الايطالية فيديريكا قيدي، الاتفاق الموقع اليوم لتنفيذ مشاريع الشراكة الجزائرية الإيطالية ، مؤكدة السعي على بحث مشاريع أخرى يمكن تجسيدها مستقبلا، مبدية استعداد بلدها مساعدة الجزائر على تسويق ما يُنتج في إطار هذه الشراكة في السوق الإفريقية.

مصنع السيارات النفعية الإيطالية "إيفيكو"بالبويرة سيدخل مرحلة الإنتاج نهاية 2016 

وفي السياق أعلن الرئيس المدير العام لمجمع ايفال محمد بايري اليوم الثلاثاء بالجزائر أن مصنع السيارات النفعية للعلامة الإيطالية إيفيكو المقرر إنشاؤه بالبويرة بالشراكة مع "إيفال" سيدخل مرحلة الإنتاج نهاية 2016.

وأوضح بايري في هذا الخصوص "تم الإنتهاء من دراسة مشروع انتاج  المركبات النفعية لعلامة إيفكو بالجزائر في حين تعرف المفاوضات لإنشاء المصنع مرحلة متقدمة جدا. سنقوم منتصف شهر أكتوبر بتوقيع مذكرة شراكة لإنشاء الشركة".

وستبلغ قدرات تركيب هذه الوحدة الإنتاجية في مرحلة أولى من 1.000 إلى 1500 مركبة سنويا بنسبة إدماج تتراوح بين 17 و 20 بالمائة حسبه. 

و كان بايري يتحدث على هامش مراسيم توقيع مذكرة لاتفاقية تفاهم لانشاء لجنة مشتركة للتعاون الصناعي بين الجزائر و ايطاليا.

وأوضح المسؤول نفسه انه سيتم ايداع ملف المصنع الجديد بداية اكتوبر القادم على مستوى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمارات.

ويتمثل النموذج الاول الذي سيتم صنعه في مصنع البويرة  في مركبة "ايفيكو دايلي" بعدة أحجام وطرازات حسب بايري.

ومن جهة اخرى أفاد ذات المتحدث أنه وبالاضافة الى التركيب "سيكون للمصنع ايضا وحدة لانتاج قطع الغيار".

المصدر : الإذاعة الجزائرية / وأج

الجزائر