معزوزي : برنامج تنمية سوناطراك (2015-2019) يهدف إلى دعم مكانة الجزائر بالأسواق العالمية

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أمين معزوزي مساء اليوم الاثنين بوهران أن برنامج تنمية المجمع على المدى المتوسط( 2015-2019) يهدف إلى دعم مكانة الجزائر بالأسواق العالمية للطاقة والغاز والاستجابة لاحتياجات السوق المحلية.

وقال أمين معزوزي لدى  تدخله في افتتاح الطبعة العاشرة للأيام العلمية والتقنية لسوناطراك "أهدافنا على المدى المتوسط (2019 - 2015 ) ترمي إلى دعم مكانة الجزائر بالأسواق العالمية للطاقة والغاز والاستجابة لاحتياجات السوق المحلية".

وأكد في هذا الإطار أن  محاور التنمية تهدف إلى دعم نشاطات التنقيب والتحكم وتوسيع طاقات الإنتاج وتنمية تصفية البترول والنقل عبر الأنابيب ورفع طاقات الغاز المميع الطبيعي  وتنمية الصناعة البتروكيمية.

وأضاف الرئيس المدير العام للمجمع "أن البرنامج يستجيب  أيضا إلى  متطلبات رفع العرض في المحروقات والتحكم في التكاليف واحترام البيئة والمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد".

وبعد أن ذكر بان" مجمع سوناطراك يتطور حاليا في ظروف صعبة يميزها انخفاض أسعار البترول واستثمارات هامة يجب تحملها لاستغلال موارد المحروقات "ابرز أمين معزوري أهمية الشراكة التي تعتبر من أهم أهداف المجمع سواء بالمنبع أو المصب.

وابرز في هذا الصدد أن فتح قطاع الطاقة للشراكة "أعطى نتائج ملموسة مع اكتشاف احتياطات هامة للبترول والغاز" معتبرا" أن الشراكة تشكل أكثر من أي وقت مضى أولية لتنمية المشاريع الكبرى على المديين القريب والمتوسط".

وفيما يتعلق بالأيام العلمية والتقنية لسوناطراك  قال السيد أمين معزوزي أن حضور الخبراء ومهنيي القطاع " يسمح بإعطاء قيمة مضافة لنشاطاتنا".

وأضاف  أن ذلك يسمح ب"تقييم الوضعية لاقتراح التغييرات والتحسينات للوصول إلى أهدافنا" مشددا على "ضرورة معرفة حقيقة اليوم  واختيار الحلول المناسبة من اجل إعطاء دفع لتنمية القطاع".

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

اقتصاد