الأمم المتحدة تركز على حق الصحراويين في تقرير المصير و الحصول على وضع سياسي خاص بهم

ذكرت منظمة الأمم المتحدة المغرب  قوة الاحتلال بالصحراء الغربية  بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و في الحصول على وضع سياسي خاص به في ختام مداولات لجنة الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للأمم المتحدة.

و أوصت اللجنة التي اجتمعت مؤخرا بجنيف لبحث التقرير الدوري للمغرب  السلطات المغربية "بمضاعفة الجهود تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل لمسألة حق تقرير مصير الصحراء الغربية مثلما تنص عليه المادة 1 للعقد الذي يقر حق الشعوب في تقرير وضعها السياسي بكل حرية و ضمان تطورها الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي بحرية".

و ذكرت اللجنة بأن الدول الأطراف في العقد بالأراضي غير المستقلة مطالبة "بتسهيل تحقيق حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها و احترام هذا الحق وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة". 

هذا و دعت اللجنة الأممية المغرب إلى اتخاذ اجراءات لاحترام حق الصحراويين "قصد تمكينهم من ممارسة حقهم في الاستفادة و الاستغلال التام و الحر لثرواتهم  و مواردهم الطبيعية إلى جانب تمتعهم بحقوقهم الثقافية".

كما أعربت اللجنة عن "انشغالها العميق" ازاء الجدار الرملي (الممتد على طول 2.700 كم بين الأراضي المحتلة و الأراضي المحررة) المحفوف بالألغام المضادة للأشخاص الذي قام المغرب ببنائه لمنع الصحراويين من التمتع كليا بحقوقهم المكرسة.

و جاء أيضا في نتائج اللجنة الأممية أن "هذه الأخيرة تطلب من المغرب اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل تمكين الصحراويين من الاستفادة من أراضيهم و مواردهم الطبيعية و الاجتماع بعائلاتهم".

في الأخير  أمرت اللجنة المغرب بتعجيل عملية نزع الألغام من الجدار الرملي  مطالبة اياه "بتقديم معلومات مفصلة حول مدى تمتع الصحراويين بكل الحقوق التي  يكرسها العقد في تقريره الدوري المقبل".

إدانة المغرب من قبل أعضاء اللجنة الخاصة بتصفية الإستعمار للأمم المتحدة

أدان أعضاء اللجنة الخاصة بتصفية الإستعمار يوم الخميس أمام لجنة القضايا السياسية الخاصة و تصفية الإستعمار للأمم المتحدة "الممارسات غير اللائقة و التي لا تحترم الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة و موظفيها و الهادفة إلى الإبقاء على الإستعمار بأراضي الصحراء الغربية.

و اعترف منسق المنتدى الإقليمي لتصفية الإستعمار المنظم من قبل اللجنة الخاصة شهر مايو 2015 أمام جمعية اللجنة الرابعة أن ممثلي المغرب بنيويورك ذهبوا إلى حد اللجوء إلى تغيير ألفاظ تقرير لجنة تصفية الإستعمار بخصوص قضية الصحراء الغربية.

وقال المنسق "قرأت بنفسي كل التقرير الإجرائي أمام جميع المشاركين في المنتدى قبل الموافقة عليه" منددا بالمساعي المغربية ضد شخصه لتمسكه بموقفه المبدئي المتعلق "بعدم إمكانية تغيير أية وثيقة رسمية مصادق عليها".

و ذكر بأن الصحراء الغربية تعد ضمن قائمة  الأقاليم الـ 17 غير المستقلة و المدرجة في أجندة اللجنة الخاصة لتصفية الإستعمار مضيفا أن ممثل جبهة البوليساريو شارك  فعلا في المنتدى الإقليمي لتصفية الإستعمار في إطار مناقشة الوضع بإقليم الصحراء الغربية.

من جهته صرح ممثل الإكوادور البلد الذي ترأس اللجنة الخاصة لتصفية الإستعمار لعدة دورات متتالية أن لجوء المغرب إلى الممارسات غير اللائقة من أجل فرض مواقفه السياسية أمر غير مقبول.

و أضاف "لسنا ممن يستسلمون للضغوطات".

 

العالم