تراجع أسعار النفط لليوم الرابع متأثرة بزيادة المخزون الأمريكي

تراجعت أسعار النفط بما يصل إلى 1 % أمس الاثنين لتواصل خسائرها لليوم الرابع على التوالي تحت ضغوط فرضتها زيادة جديدة في المخزونات في نقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي وتراجع الأسهم في بورصة "وول ستريت" الأمريكية ، وخسرت العقود الآجلة للخام ما لا يقل عن 7 % منذ تسوية يوم الأربعاء الماضي.

وفي هذا الشأن فقد تأثر النفط سلبا جراء مخاوف من ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية الأمريكية المكررة مثل زيت التدفئة أيضا مع زيادة إنتاج المصافي بعد انتهاء موسم الصيانة في ظل طقس أكثر اعتدالا من المعتاد.

ومن بين العوامل الأخرى التي ضغطت على النفط اقتراب إنتاج روسيا والسعودية وغيرهما من كبار المنتجين في العالم من مستويات قياسية.

وأنخفض سعر مزيج "برنت" في عقود شهر أقرب استحقاق 23 سنتا أو 0.5 %عند التسوية أمس الاثنين ليصل إلى 47.19 دولار للبرميل.

وأنهى خام "غرب تكساس" الوسيط الأمريكي في عقود شهر أقرب استحقاق الجلسة منخفضا 42 سنتا أو 1 % ليصل إلى 43.87 دولار للبرميل.

وقال تجار اطلعوا على بيانات شركة "جينسكيب" لمعلومات السوق إن بيانات الشركة تظهر زيادة المخزونات في نقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي في "كاشينغ"بولاية "أوكلاهوما" بواقع 1.8 مليون برميل في الفترة بين 30 أكتوبر  و5 نوفمبر2015 .

من ناحية أخرى توقع آخر استطلاع ارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة للأسبوع السابع على التوالي بواقع 800 ألف برميل الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن يصدر معهد البترول الأمريكي بياناته للمخزونات اليوم الثلاثاء بينما تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بياناتها بعد غد الخميس، وهبط مؤشر"ستاندرد آند بورز 500 " الأمريكي 1 % ليزيد من تدهور المعنويات.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت في وقت سابق يوم الاثنين  الماضي بعدما قال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إنه يتوقع أن تصبح سوق النفط أكثر توازنا في 2016 مع استمرار نمو الطلب.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد, مؤشرات