الأمم المتحدة ستستمر في الدفاع عن حق روس في زيارة الصحراء الغربية

أكده فرحان حق  الناطق المساعد للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون أن المنظمة ستستمر في الدفاع عن حق مبعوثها الشخصي  كريستوفر روس في زيارة الصحراء الغربية طبقا للمهمة التي كلفه بها مجلس الأمن.

و صرح فرحان حق خلال لقاء صحفي الاثنين بنيويورك ردا على سؤال حول الرفض الذي لقيه المبعوث الشخصي لبان كي مون من قبل سلطات الاحتلال المغربية يقول "لقد دافعنا و لا زلنا ندافع عن حق روس في زيارة كافة أراضي الإقليم (الصحراوي) المندرجة في إطار مهمته".

وتم تأكيد هذا الرفض في نوفمبر الفارط من قبل وزير الشؤون الخارجية المغربي  صلاح الدين مزوار. و كان هذا الأخير قد صرح في حديث خص به وكالة الأنباء الاسبانية أن روس "لا عمل له" في الأراضي الصحراوية المحتلة.

وأضاف الناطق باسم الأمم المتحدة "أنها مهمة كلفه به مجلس الأمن الذي دافع كذلك عن حقه في القيام بعمله طبقا ل(صلاحيات) مهمته".

وبصفته دبلوماسي محترف  يحق للسيد روس أن يقرر بنفسه الأماكن التي يريد زيارتها  حسب فرحان حق.

وأكد أن "هناك أماكن لم يزرها روس هذه المرة لكن الأمر يعنيه وحده و سنستمر في الالحاح على أنه حر في زيارة هذه المناطق".  

وكان ممثل جبهة البوليزاريو لدى الأمم المتحدة  أحمد بوخاري قد ندد بمحاولات المغرب التي تعرض للخطر مسار السلام في الصحراء الغربية  مشيرا أن المبعوث الشخصي لبان كي مون منع من زيارة إقليم عين لأجله كوسيط.

وصرح بوخاري لوكالة الأنباء الجزائرية عشية اجتماع لروس بمجلس الأمن حول مهمته كوسيط أن "جبهة البوليزاريو قد تم إعلامها رسميا بأن المغرب يرفض الدخول في مفاوضات مباشرة" التي أعلن عنها الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون مطلع شهر نوفمبر الأخير.

وأضاف بوخاري أن الأخطر من ذلك "هو أن المغرب قد أكد للمبعوث الخاص للامين العام الأممي كريستوفر روس ان رجليه لن تطأ مرة أخرى الصحراء الغربية"  داعيا مجلس الأمن إلى حماية مهمة و صفة المبعوث الشخصي لبان كي مون.

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا و تبقى لحد اليوم واردة ضمن الأقاليم التي يجب أن تخضع لتصفية الاستعمار طبقا لقواعد القانون الدولي.

العالم