السعودية : إنطلاق الانتخابات المحلية بمشاركة المرأة كناخبة ومرشحة لأول مرة في تاريخ البلاد

انطلقت هذا السبت بالمملكة العربية السعودية  الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة وذلك بمشاركة المرأة كناخبة ومرشحة للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

  وفتحت مراكز الاقتراع, في العاصمة الرياض ومحافظاتها وكافة ربوع المملكة، أبوابها للناخبين  والناخبات صباح اليوم وتستمر عملية الاقتراع حتى الخامسة مساء على أن يتم إعلان النتائج غدا الأحد.

  وتشهد هذه الانتخابات مشاركة قوية للمرأة السعودية كناخبة ومرشحة وتعد الأولى في  عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وهي ثالث انتخابات بلدية عامة  في تاريخ السعودية بعد انتخابات 2005 و2011. 

 وأقرت اللجنة العامة للانتخابات البلدية في البلاد عدم التفويض أو التوكيل في التصويت إلا لذوي  الاحتياجات الخاصة أو للمرضى ولذوي الموانع القانونية وشددت على عدم بدء عملية  فرز الأصوات إلا بعد الخامسة مساء فيما يتم إعلان النتائج ظهر الغد.

    ويبلغ عدد المجالس البلدية فى المملكة 284 مجلسا بمختلف مناطق ومحافظات المملكة وعدد الأعضاء 3159 منهم 2106 أعضاء منتخبين يشكلون ثلثي أعضاء المجالس البلدية أي ما نسبته 70 بالمئة من الأعضاء ورؤساء المجالس البلدية, وهناك 1053 عضوا معينين من  الملك نسبتهم من المجالس البلدية حوالي 30 بالمئة من الأعضاء.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

العالم, آسيا