حجار : تأسـيس مركز وطني للبحـث والدراسات الفلكيـة خلال أسـابيع

أعلن وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار هذا الاثنين بالجزائر العاصمة عن تأسيس خلال الأسابيع المقبلة مركز وطني للبحث و الدراسات الفلكية.

وأوضح  حجار في التصريح للصحافة على هامش الملتقى الدولي حول "الضوء و علم الفلك" والمتزامن مع اختتام السنة الدولية للضوء ،أن "استحداث هذا المركز جاء بتعليمة من رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة في أحد مجالس الوزراء حيث كلفنا بالاهتمام بهذا الجانب".

و أضاف قائلا: "سيقوم هذا المركز مع الهياكل الأخرى التي لها علاقة بالموضوع بتطوير البحث و الدراسات"، مؤكدا أن عملية التأسيس على وشك النهاية و سيرى النور خلال الأسابيع القادمة من خلال تقديم مرسوم التأسيس في مجلس الحكومة.

  وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح الملتقى الدولي حول "الضوء و علم الفلك"، أوضح الوزير أن هذه الهيئة تأتي "كلبنة إضافية في عملية بناء المؤسسات العلمية الوطنية التي ستقوم بدور حاسم في تطوير العلوم ذات الصلة بعلم الفلك".

و في هذا السياق أشار حجار أن الجزائر تولي أهمية "كبيرة" للعلم و المعرفة ومنها علم البصريات و الفيزياء التي كان لها مكانة --كما قال-- في البرامج الوطنية للبحث.

وأكد أن تلك الأهمية تتجلى أيضا في "تزايد أعداد الباحثين و مشاريع البحث المرتبطة بهذا الميدان وفي الاعتمادات المالية الكبيرة التي تخصصها الدولة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي".

و من جهتها قالت وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون، أن من "أهم أهداف الاحتفال بالسنة الدولية للضوء هي التنمية المستدامة"، معتبرة هذه المناسبة فرصة للأسرة الجامعية لتنمية روح الإبداع و نشر ثقافة العلوم بين الشباب على كل المستويات.

و أوضحت أن قطاع تكنولوجيات الإعلام والاتصال هو "المحرك الوحيد الذي يسمح لنا بتطوير كل المجالات الأخرى والأسرة الجامعية على عاتقها مسؤولية كبيرة في هذا المجال".         

إن السنة الدولية للضوء و التكنولوجيات القائمة على الضوء 2015 هي مبادرة عالمية ترمي إلى إبراز الدور الرئيسي للضوء و للتكنولوجيات البصرية في حياتنا اليومية ولإظهار أهمية هذه العوامل في التنمية المستدامة. 

  كما يصادف عام 2015 ذكرى مرور ألف سنة على نشر الأعمال العظيمة لابن الهيثم بشأن البصريات خلال فترة من الإبداع و الابتكار رفيعة المستوى اشتهرت بكونها العصر الذهبي للإسلام.

 

  المصدر : الإذاعة الجزائرية / وأج

 

تكنولوجيا