الصين تطلق أول قمر صناعي متزامن لمدار الأرض بنظم عالية الوضوح في التصوير الضوئي

قامت الصين في وقت مبكر من صباح هذا الثلاثاء بإطلاق القمر الصناعي قاوفن - 4 وهو القمر الأكثر تطورا لها لمراقبة الأرض، ويعد هذا الإطلاق جزءا من مشروع البلاد في المراقبة العالية الوضوح للأرض.

وفي هذا الشأن فقد تم إطلاق قاوفن - 4 من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية بمقاطعة سيتشوان جنوب غرب البلاد، على متن الصاروخ الحامل لونغ مارش - 3 بي.

هذا ويعد هذا أول قمر صناعي متزامن لمدار الأرض وعالي الوضوح في التصوير الضوئي في الصين، كما أنه القمر الصناعي الأكثر تطورا مواكبا لمدار الأرض والأكثر دقة في العالم من حيث الاستشعار عن بعد.

كما سيتم استخدام هذا القمر الصناعي للتنبؤ بالكوارث بشكل عام وبالتالي منعها والتخفيف من أضرارها ومراقبة الكوارث الجيولوجية وكوارث الغابات والأرصاد الجوية.

و قال نائب مدير مصلحة العلوم والصناعة للدفاع الوطني وو يان هوا إنه :" خلال فترة الخطة الخمسية الثانية عشرة، قامت الصين بـ86 إطلاقا، مدرجة ضمن الدول الثلاث الأولى بالعالم في هذا المجال، ويرمز ذلك إلى تقدم البلاد من بلد كبير إلى بلد قوي في مجال الطيران الفضائي."

وحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية فإن هذا المشروع يهدف إلى إطلاق سبعة أقمار صناعية عالية الوضوح للمراقبة الأرضية قبل عام 2020. 

وكان المشروع الخاص بهذه الأقمار بدأ بإطلاق "قاوفين -1" في أبريل عام 2013 ولكن "قاوفين- 4" يختلف عن مثيليه الأول و الثاني في أن مداراتهم منخفضة تصل إلى نحو 600 -700 كم بعيدا عن الأرض ، أما هذا الأخير فإن مداره يبتعد عن الأرض بحوالي 36 ألف كم كما انه يتحرك في مدار متزامن معها.

تكنولوجيا, تطبيقات