أزيد من 16000 مهاجر غير شرعي نزحوا الى الجزائر خلال 2015

أزيد من 16 ألف رعية افريقية نزحت بطريقة غير شرعية إلى الجزائر خلال سنة 2015, هروبا من الوضعية الاجتماعية و الاقتصادية والأمنية المتردية في بلدانها الأصلية, حسب ما صرح به وزير الداخلية والجماعات المحلية, نور الدين بدوي, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة. 

و أوضح السيد بدوي خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفوية أنه "تم إحصاء 16.792 رعية افريقية من مختلف الجنسيات نزحت الى الجزائر بطريقة غير شرعية" خلال سنة 2015.

و أضاف ان هذا النزوح جاء بدافع "الهروب من تدني الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ببلدانهم", مؤكدا ان تزايد هذه الظاهرة راجع لحالة اللا امن و عدم الاستقرار في بعض البلدان والتي اتخذت أبعادا مقلقة سواء على المستوى الجهوي أو الدولي.

و بعدما ذكر الوزير بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين, أكد أن هذه الترتيبات تحمل "طابعا إنسانيا", مضيفا أن عدد المهاجرين غير الشرعيين النيجيريين قد بلغ إلى غاية نفس التاريخ  10.170 مهاجر و 5588 مالي, فضلا عن مهاجرين آخرين دخلوا الى الجزائر من إفريقيا الغربية و الوسطى.

و أكد ان الجزائر بموجب احترامها للاتفاقيات الثنائية و المواثيق الدولية وضعت ترتيبات لتنظيم عملية ترحيل النيجيريين ,الى بلداهم وذلك بناءا على طلب رسمي من الحكومة النيجيرية.

و ذكر السيد بدوي في هذا الصدد أن الإحصائيات الرسمية تشير الى تنظيم 25 عملية ترحيل بداية من ديسمبر 2014 الى غاية ديسمبر 2015 , مكنت من ترحيل 7.274 رعية نيجيري, من بينهم 3639 رجل و 1166 امرأة و 2469  طفل.

وحسب الوزير فقد تم خلال هذه العمليات مراعاة الجانب الإنساني بتوفير وسائل النقل المريحة و تحديد مراكز التوقف مؤمنة, كما تم توفير الوجبات وإخضاعهم للفحوصات الطبية.

و أوضح الوزير أن ما نسبته 50 بالمائة من النازحين الأفارقة هم نساء وأطفال.

و بالمناسبة شدد السيد بدوي, أن مصالحه ستتخذ "إجراءات صارمة " لمنع تحويل جهاز الإعانة لمساعدة المهاجرين الأفارقة عن هدفه الأصلي ومكافحة هذه الممارسات  ضد المهاجرين الذين يمرون بوضعية اجتماعية و اقتصادية مأساوية .

 

مجتمع