سكان ولاية إليزي يستحسنون ترقية الأمازيغية إلى لغة رسمية ضمن مشروع تعديل الدستور

استحسن مواطنو ولاية إليزي ترسيم اللغة الأمازيغية في المشروع التمهيدي لمراجعة الدستور وسجلت القناة الأولى أصداءا لمواطنين من الولاية رحبوا بالتعديلات الجديدة للدستور والتي يرون أنها تضمن مزيدا من الحقوق والحريات للمواطنين .

وقد لقيت المادة الثالثة من مشروع تعديل الدستور تهليلا كبيرا من طرف سكان إليزي والتي تنص على ترقية الأمازيغية إلى لغة وطنية ورسمية. وعن هذا يقول أحد سكان المنطقة بأن هذا الاجراء هو ترقية للغة يساعد على تدريسها وتوسيعها لتضم كل اللهجات تكون لها حروف موحدة من خلال أكاديمية رسمية. واعتبر مواطن آخر أن المادة الثالثة من مشروع تعديل الدستور ستكون بمثابة ارجاع الجزائر إلى هويتها الأصلية.

 فتح 5 أقسام لتدريس اللغة الأمازيغية بغليزان

في سياق غير بعيد ،تم بولاية غليزان فتح 5 أقسام لتدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التربوية حيث أفاد مدير التربية بولاية غليزان الجيلالي شرماط في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية بأن هذه الأقسام التي تم فتحها مطلع الأسبوع الجاري تزامنا مع بداية الفصل الدراسي الثاني يقع أربعة منها بمدارس ابتدائية ببلدية عمي موسى ومؤسسة واحدة ببلدية الحمادنة.  

و تدرس اللغة الأمازيغية في أقسام السنة الثالثة والرابعة ابتدائي بمعدل 3 ساعات أسبوعيا من قبل  أساتذة متخصصين في الثقافة و اللغة الأمازيغية .

وتأتي هذه الخطوة امتثالا لتعليمات وزارة التربية الوطنية في هذا الشأن التي تنص على إحصاء مديري المؤسسات التربوية بالطورين المتوسط والثانوي للتلاميذ الراغبين في دراسة اللغة الأمازيغية لفتح أقسام لها وفق ذات المتحدث الذي أشار إلى ورود أكثر من 200 طلب بعد توزيع استمارة الرغبة على تلاميذ الابتدائي بكل مدارس المقاطعات.

وأضاف شرماط أن مديرية التربية تعمل بالتنسيق مع المحافظة السامية للأمازيغية على توفير أساتذة مختصين في تدريس هذه اللغة قصد فتح أقسام أخرى مستقبلا بمناطق زمورة و مازونة.

 

المصدر  : الإذاعة الجزائرية – وأج  

الجزائر