فتح أظرفة العروض المالية الخاصة بمنح رخص استغلال الجيل الرابع للهاتف النقال هذا الأحـــد

تنطلق هذا الأحد عملية فتح أظرفة العروض المالية الخاصة بمنح رخص استغلال الجيل الرابع للهاتف النقال و التي ستكشف النقاب عن المتعاملين الذين ستمنح لهم – إثر عروضهم المالية- الرخص من طرف وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام  الاتصال.

وتسمح العملية بإحداث تدفق فائق القوة للانترنت فضلا عن تسريع الاتصالات عن طريق الشرائح الخلوية، وهو الأمر الذي أكدته إيمان هدى فرعون وزيرة البريد و تكنولوجيات الاتصال خلال نزولها على فوروم الإذاعة في عدده الأخير.

و تم افتتاح المنافسة من أجل إقامة واستغلال شبكات  عمومية للاتصالات السلكية واللاسلكية النقالة للجيل الرابع (4G) رسميا الخميس 7 يناير الجاري من طرف سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية.

و يوجه الإعلان عن المنافسة الذي أطلقته سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية  و اللاسلكية إلى المتعاملين الثلاثة (3) للاتصالات السلكية واللاسلكية النقالة  الخاضعين للقانون الجزائري من اجل "منح رخص إقامة واستغلال شبكات عمومية للاتصالات  السلكية واللاسلكية النقالة للجيل الرابع (4G) وتوفير الخدمات للجمهور".

وأكدت فرعون  أنه تم منح مدة 3 أشهر لمتعاملي الهاتف النقال لاقتناء الأجهزة الضرورية, مشيرة  إلى أن رخص استغلال الجيل الرابع ستدخل حيز التنفيذ  خلال السداسي الأخير من سنة 2016

كشفت هدى فرعون أنه خلال إعداد دفتر الشروط لإطلاق تقنية الجيل الرابع للهاتف النقال, تم الطلب من المتعاملين "ضمان تغطية 10 بالمائة كحد أدنى مطلوب في السنوات الأربع الأولى في الولايات التي يختارونها على أن تضمن أيضا توسيع هذه الخدمة على المناطق الجنوبية خلال ثلاث سنوات على أقصى تقدير".

و تم ترخيص الإعلان عن المنافسة من أجل إدخال الهاتف النقال للجيل الرابع (4G) إلى الجزائر من طرف مجلس الوزراء الذي اجتمع يوم 30 ديسمبر 2015. و يأتي هذا الإجراء في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى تعزيز تطور التدفق العالي للهاتف النقال في الجزائر.

و سيعمل المتعامل أو المتعاملون الذين سيفوزون في منافسة العروض على  نشر خدمة الجيل الرابع تدريجيا عبر البلاد شريطة تغطية كامل الترب الوطني في أجل  أقصاه أربع سنوات.

و تحسبا لإطلاق خدمة الجيل الرابع شرع المتعاملون النشطون في سوق الهاتف النقال منذ مدة في تحضير أنفسهم تقنيا لإنجاح انتقالهم من خلال إحداث "تغييرات  على أرضياتهم" الموجودة.

و أبدى كل متعامل "اهتمامه" بأن يكون أول متدخل للإعلان عن إطلاق هذه  الخدمة من خلال ضمان أكبر تغطية عبر التراب الوطني استجابة لتطلعات مشتركيهم.

و حسب الشروحات التي قدمتها سلطة الضبط للبريد و المواصلات السلكية و  اللاسلكية فإن "تكلفة رخصة الجيل الرابع ستتكون من جزء ثابت و آخرا متغيرا يقدر  ب 1 بالمئة من رقم الأعمال الناجم عن تسويق الرخصة. و بالإضافة إلى ذلك يدفع المستفيد  من رخصة الجيل الرابع سنويا إتاوة لإيجار الذبذبات".

و تعد خدمة الجيل الرابع تكنولوجيا أكثر تطورا من سابقتها الجيل الثالث التي تعد الأولى في شبكة النقال التي توفر ربطا بالانترنيت فائق التدفق بسرعة أدناها 144 كيلوبايت/ثانية.

و من المنتظر أن توفر خدمة الجيل الرابع سرعة أفضل في الربط بالانترنيت  بالإضافة إلى خدمات و تطبيقات أخرى.

و كانت الجزائر قد شرعت في أبريل 2014 في إدخال الهاتف الثابت بخدمة  الجيل الرابع مما جعله أول بلد في شمال افريقيا و الثاني في القارة السمراء على  إطلاق هذه التكنولوجيا.

المصدر : الإذاعـــة الجزائرية + وأج

 

الجزائر