كأس الجزائر : اقصاء منشطي نهائي الموسم الماضي وتأهل تاريخي لأمل مغنية

لقطة من لقاء سريع غليزان ومولودية الجزائر (1-2)

عرفت لقاءات الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجمهورية لموسم 2016، إقصاء منشطي نهائي كأس الجمهورية للموسم الماضي، وهما مولوديه بجاية وأمل الأربعاء.

الأول أقصي في ميدانه أمام نصر حسين داي، والثاني انتهت مغامرته مع الكأس في سطيف بعدما فشل في الإحتفاظ على التفوق الذي سجله في الشوط الأول من مباراته أمام وفاق سطيف.

فقد كان أمل الأربعاء سباقا لفتح باب التسجيل في شباك وفاق سطيف ابتداء من الدقيقة 18 عن طريق اللاعب ياشير ، الا ان داغولو أرجع المباراة الى نقطة البداية بعد ان عدل النتيجة في الدقيقة 60 ، ليقضي جحنيط على آمال الأربعاء 6 دقائق بعد ذلك ، حيث ضاعف النتيجة بتسجل الهدف الثاني لصالح وفاق سطيف في الدقيقة 66 من الشوط الثاني.

أما صاحب لقب الموسم الماضي فيبدو ان الإرهاق فعل فعله في لاعبيه بعد الرحلة الماراطونية التي قادتهم الى غانا والمقابلة الصعبة التي لعبوها في أطار منافسة رابطة الافريقية الأحد الماضي ضد أشانتي غولد الغاني ( 0-1).

فقد كان نصر حسين داي سباقا لفتح باب التسجيل في الدقيقة 17 من الشوط الأول عن طريق اللاعب بن علجية. وهي النتيجة التي استمر عليها الشوط الأول. ولم يتمكن أشبال عبد القادر عمراني من العودة في النتيجة الا في الدقيقة 12 من الشوط الثاني من المباراة. حيث تمكن اللاعب ندوي من تعديل النتيجة (د 57)، لينطلق التنافس من جديد بين الفريقين، وينتهي اللقاء بالتعادل، مما تطلب اللجوء الى الوقت الإضافي لتحديد المتأهل.

مع بداية الشوط الأول من الوقت الإضافي، تمكن اللاعب هريدة من تسجيل الهدف الثاني لصالح نصر حسين داي (د 91)، ولم تثمر جهود مولودية بجاية في العودة في النتيجة، على الرغم من الضغط الكبير الذي مارسه خط هجومه، وانتهى اللقاء بفوز نصر حسين داي بنتيجة (1-2) بعد الوقت الإضافي.

وبغليزان تمكن العميد من افتكاك الفوز والتأهل الى الدور الربع نهائي. الفوز يرسخ المدرب الجديد لمولودية الجزائر عاشوري في منصبه بعد تحقيق ثاني نتيجة إيجابية منذ توليه العارضة الفنية للفريق، ويسمح لزملاء عواج بمواصلة مغامرة الكأس، حيث كان فريق مولودية الجزائر سباقا للتسجيل في الدقيقة 17 من الشوط الأول عن طريق عواج ، ليضاعف النتيجة زميله غورمي في الدقيقة 77 من المقابلة.

ولم يتمكن سريع غليزان من تقليص الفارق الا في النفس الأخير من المباراة عن طريق ضربة جزاء نفذها اللاعب جرار في الدقيقة (87) من اللقاء.

النتائج المفاجئة في هذا الدور وبالإضافة الى تأهل اتحاد تبسة وأمل غريس على حساب كل من اتحاد الحراش وشباب عين الفكرون من الرابطتين المحترفتين الأولى والثانية على التوالي بنتيجة (1-0)، فإن مفاجأة مباريات هذا السبت كانت إقصاء دفاع تاجنانت (الرابطة الأولى) على يد اتحاد بلعباس (الرابطة الثانية) بنتيجة (1-0)، فيما منح الدور الثمن نهائي الفرصة لأمل مغنية لمواصلة مغامرة كأس الجمهورية، بعد ان تمكن من اقصاء هلال شلغوم العيد في هذا الدور بنتيجة (1-0)، بفضل هدف اللاعب أوزرارة المسجل في الدقيقة 60 من المقابلة.

وفي المقابلة الأخيرة توقف حلم سريع عين دفلى في مواصلة المغامرة، أمام نادي بارادو، الذي نجح في اقتطاع تأشيرة التأهل الى الدور الربع نهائي على حساب هذا النادي الصغير الناشط في بطولة الجهوي الأول لرابطة البليدة. اللقاء انتهى بنتيجة (1-0).

وفي المحصلة فإن أهم ما أسفرت عنه لقاءات الدور الثمن نهائي من منافسة كأس الجمهورية لموسم 2016، هو اقصاء (4) أندية من الرابطة المحترفة الأولى، وهي: أمل الأربعاء - مولودية بجاية - دفاع تاجنانت - اتحاد الحراش، وتأهل ثلاثة من الفرق الصغيرة الناشطة في البطولات الدنيا، ويتعلق الأمر بكل من: اتحاد تبسة وأمل غريس وأمل مغنية.

الدور الربع نهائي: مقابلات قوية وأخرى تاريخية

وبالنظر الى قرعة الدور الربع نهائي الذي ستلعب مبارياته يومي 4 و5 مارس القادمين، فإن هذا الدور يقترح مواجهتين كبيرتين.

تجمع الأولى بين وفاق سطيف (الرابطة الاولى) واتحاد بلعباس المنتمي الى الرابطة الثانية، في حين تجمع الثانية نصر حسين داي (الرابطة الاولى) بالجار نادي بارادو (الرابطة الثانية) في لقاء محلي عاصمي يعد بالكثير من التنافس والإثارة.

اما اللقاء التاريخي بكل المقاييس فهو ذلك الذي يجري بمعسكر ويجمع بين أمل غريس الناشط في بطولة ما بين الجهات (غرب)، ومولودية الجزائر (حاملة كأس 2014)

أما المباراة الرابعة في هذا الدور فتجمع فريقين من بطولة الهواة، والفائز فيها سيدخل التاريخ من أبوابه الواسعة. الفريق الأول هو اتحاد تبسة (بطولة الهواة - شرق) الذي اقصى اتحاد الحراش ، والثاني هو ضيفه أمل مغنية (بطولة الهواة - مجموعة الغرب)، في لقاء يرغب فيه كل فريق دخول تاريخ المنافسة الشعبية.

نتائج لقاءات الدور ثمن النهائي لكأس الجزائر التي لعبت يومي الجمعة والسبت.

الجمعة  19فيفري 2016:

إتحاد تبسة - إتحاد الحراش             1 -0 

أمل غريس - شباب عين فكرون       1 - 0

السبت 20 فيفري 2016:

سريع  غليزان - مولودية الجزائر       1 - 2 

اتحاد بلعباس - دفاع تجنانت             1 - 0

آمل مغنية  - هلال شلغوم العيد           1 - 0

نادي  بارادو - سريع عين الدفلى        1 - 0

 

وفاق سطيف - آمل الأربعاء             2 - 1  

مولودية  بجاية - نصر حسين داي      1 – 1 (بعد الوقت الإضافي).

 

برنامج لقاءات الدور الربع نهائي (4 - 5 مارس 2016): 

أمل غريس - مولودية الجزائر

وفاق سطيف - اتحاد بلعباس 

اتحاد تبسة - امل مغنية

نصر حسين داي - نادي بارادو.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

رياضة, كرة القدم, كأس الجزائر