طلعي : انشاء مدارس تكوين لقطاع النقل بالشراكة مع الأجانب

أكد وزير النقل بوجمعة طلعي هذا الاثنين بالجزائر العاصمة أنه سيتم إنشاء عديد المدارس لتكوين الموارد البشرية في قطاع النقل بالشراكة مع الأجانب من أجل ضمان الصيانة وتحقيق مردودية الاستثمارات التي تمت مباشرتها منذ سنوات.
وأوضح الوزير خلال زيارته لمؤسسات تابعة لقطاعه بالرويبة انه"سيتم إنشاء مدرسة في السكك الحديدية بالشراكة مع شركة فرنسية وسيكون هناك ربط بين الأرضية الأوروبية للبحرية مع مدرسة التكوين ببوسماعيل ، إلى جانب إنشاء مدرسة تكوين للطيارين".
وأضاف ان"تكوين الموارد البشرية يعد احد محاور عمل قطاع النقل الذي هو بحاجة إلى الاستقرار".
ودعا في هذا الصدد اتحاديات عمال مؤسسات القطاع إلى توقيع عقد من ثلاث إلى خمس سنوات من اجل بلوغ هذا الهدف واستكمال المشاريع "في هدوء".
كما ابرز الوزير انه تم إجراء لقاءات مع اتحاديات العمال ، حيث سيكون لتطوير المؤسسات "اثر ايجابي على تطور الأجور".
وتابع الوزير يقول ان الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية تسير 4.000 كم و ستقوم في المستقبل بتسيير 12.000 كم ، مما يدعو إلى ضرورة التحلي بالتنافسية من حيث الأسعار بغية الحد من الاعتماد على الخزينة العمومية".
واستمع الوزير فيما بعد إلى عرض حول نشاط الوكالة الوطنية لدراسة ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.
وتشير الوكالة إلى ان طول خطوط السكك الحديدية كان يبلغ في سنة 1999 حوالي 1.700كم قبل ان يرتفع إلى 4.000 كم في سنة 2008 من اجل بلوغ 12.500 كم.
ويقوم تطوير شبكة السكك الحديدية على انجاز الخط الاجتنابي الشمالي للحدود الشرقية نحو الحدود الغربية وكذا الخط الاجتنابي للهضاب العليا بطول 1.160 كم ، كما يوجد هناك مشروع خط عنابة-جبل العنق بطول 588 كم وكذا خط طابية-بشار البالغ طوله 580 كم.
كما يوجد هناك الخط الرابط بين القرزي (في الشمال) وتقرت (الجنوب) بطول457 كم وخط الوسط الرابط بين البليدة وقصر البخاري بطول 100 كم ، إلى جانب الشطر الرابط بين هذه المدينة والجلفة بطول 290 كم.
يضاف إلى كل ذلك الخط الرابط بين الاغواط والوادي على مسافة 425 كم ، في حين سيربط خط الجنوب الغربي على طول 1.500 كم مدن الجنوب الغربي انطلاقا من غرداية إلى غاية مدينة بشار.

المصدر : واج
 

وسوم:

مجتمع