طلعي : العمل على تطوير هياكل التخزين بالمطارات والموانئ عبر الوطن

أعلن وزير النقل بوجمعة طلعي هذا الاثنين بوهران أنه يجري العمل على تطوير هياكل التخزين في فضاءات الشحن على مستوى المطارات والموانئ عبر الوطن لترقية التصدير وبالتالي تطوير الاقتصاد خارج المحروقات.
وذكر الوزير في تصريح للصحافة في ختام زيارته لمشاريع تابعة لقطاعه أن "التصدير يتطلب توفير إمكانيات التخزين بالمطارات والموانئ للحفاظ على المواد السريعة التلف وتصديرها منها المواد الفلاحية".  
 وفي مجال تصدير الفولاذ أشار طلعي الى مشروع انجاز خط للسكة الحديدية بين منجم "غار جبيلات" بتندوف ومنطقة العبادلة ببشار مما سيسمح بتزويد مركبات الحديد والصلب لشمال الوطن بالمواد الأولية لتحويلها قصد تغطية السوق الوطنية وكذا تصدير مثل هذه المنتجات معلنا أن 2018 ستكون سنة تصدير الفولاذ.
وأعلن الوزير أن مشروع توسعة ميناء أرزيو (شرق وهران) الذي تلقى شروحات حوله بمناسبة هذه الزيارة يتعلق برصيف متخصص في المواد المعدنية والتعدين وستسمح هذه التوسعة باستقبال المواد المنجمية من "غار جبيلات" الذي تعد ثروة على حد تعبيره.
وذكر وزير النقل بأنه يوجد 2.300 كلم من السكك الحديدية في طور الانجاز و 6.500 كلم قيد الدراسة وستكون الخطوط الأولى للسكة الحديدية ذات السرعة الكبيرة جاهزة في 2017 وغيرها من المشاريع الأخرى ذات الصلة بهذه الوسيلة للنقل.
وفيما يتعلق بتغيير قانون المرور للحد من الحوادث المرور أكد بوجمعة طلعي أن العنصرالبشري يشكل سبب هذه الحوادث بنسبة 85 أو 90 بالمائة ، مما يتطلب تحسيس أكثر دون نسيان الجانب الردعي.  
وكان الوزير قد عاين خلال زيارته الى ولاية وهران عدة مشاريع تخص النقل الجوي و البحري والبري وعبر السكة الحديدية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية + واج

اقتصاد